الكاردينال روبن او طائر الكاردينال احمر الصدر موضوع شامل عن هذا الطائر

الكاردينال روبن
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الكاردينال روبن Rose-breasted Grosbeak

الكاردينال روبن احد العصافير الجميلة لامريكا الشمالية يتميز بقوته و قدرته على التحمل و الهجرة لمسافات طويلة كما يتوفر على العديد من الالحان العذبة التي جدبت اليه مراقبي الطيور من كافة ارجاء العالم .

الكاردينال روبن

أين يعيش؟

يتواجد طائر الكاردينال روبن بشكل طبيعي في امريكا الشمالية و الوسطى حيث يمكن مشاهدته من كولومبيا البريطانية في غرب كندا إلى شرق الولايات المتحدة. وفي فصل الشتاء، يهاجر هذا النوع إلى جنوب الولايات المتحدة ومنطقة البحر الكاريبي والمكسيك وكولومبيا وفنزويلا و الإكوادور و البيرو . ويمكن أيضا أن تكون في بعض الأحيان بمثابة متشرد (ضائع عن مسار الهجرة او بعيد عن مكان عيشه الاصلي) في غرينلاند وأجزاء من أوروبا . تفضل هاته العصافير العيش في المناطق الشجرية المفتوحة و الغابات التانوية و على حافات الغابات بالقرب من مصادر المياه .

على ماذا يتغدى؟

بسبب توفرها على منقار قوي و فعال في سحق البذور القاصية و الحشرات الصلبة فعذائها جد متنوع إلا ان نصفه تقريبا يتكون فقط من الحشرات متل الخنافس ، اليرقات ، الجنادب ، نصفيات الجناح ، وغيرها ، وأيضا العناكب والقواقع اضافة الى الفواكه كالتوت و بعض الزهور و الاشجار كالعليق ، البطباط ، القُطَيفة ، الصقلاب ، الشوفان ، البازلاء ، الدردار ، القمح …

الفرق بين الدكر و الانثى :

من السهل التفريق بين الجنسين اعتمادا على لمظهر الخارجي و ذلك لكون الدكر و الانثى مختلفين بشكل واضح إذ ان الدكور تتميز بكونها دات راس و ظهر اسود و هي الوحيدة المتوفرة على الشريط الاحمر في الصدر بينما الاناث يطغى عليها اللون البني و بشكل كامل مع بطن ابيض و بعض البقع البنية في الصدر .

موسم التكاثر :

انتى طائر الكاردينال احمر الصدر ، الكاردينال روبن
صورة للانثى الكاردينال روبن و هي تطعم صغارها في العش

يبدا من منتصف ابريل الى سبتمبر حيث تبدا في بناء اعشاشها فور و صولها من الهجرة يتم بناء العش في غضون 9 ايام لتضع الانثى فيها ما بين 3 الى 5 بيضات ذات لون ازرق شاحب مع خضرة خفيفة مبقعة بالبني تتستمر فترة حضنهم قرابة ال 14 لتخرج الصغار من العش بعد مرور 13 يوم على فقصهم لكن يستمر الدكر في رعايتهم لبضعت اسابيع اخرى بينما تجهز الانثى للعش التاني ، عادة ما تضع هاته الطيور حضنتين في السنة .

كيفية التربية ؟

متله متل باقي طيور الكاردينال تتم تربيته في السلاكات ذات الحجم المتوسط و يتم تقديم خلطة البدور و بعض الفواكه و الحشرات اضافة الى و جود غداء خاص بها متوافر في محلات الحيوانات الاليفة بالنسبة للانتاج يتم في منتصف الربيع الى الصيف مع وضع الطيور في سلالة بها شجيرات و تنويع الغداء للحصول على افضل النتائج .

التغريد :

لطائر الكاردينال احمر الصدر تغريد مميز و فريد عبارة عن الحان قصيرة مع وقع اقرب الى طائر الشحرور نواعا ما اترككم مع فيديو لتغريده في الطبيعة .

معلومات عامة :

  • استخدم الباحثون نمادج من طائر الكاردينال روبن لاستكشاف السلوك العدواني فكانت النتيجة ان الطيور الحية هاجم الاجزاء البيضاء و اجنحت النمادج ، مما يشير إلى أن علامات بيضاء هي أكثر أهمية من الصدر الأحمر في تحفيز العدوان .
  • يصنع طائر الكاردينال احمر الصدر اعشاش هشة إذ ان بالامكان رؤية البيض من اسفله ، كما ان الدكر يتعاون مع الانثى في حضن البيض لبضع ساعات في الصباح بينما الانثى تتكفل بقية اليوم اضافة الى الليل .
  • اقد طائر معمر تم تسجيله في دكرين بعمر يناهر ال 12 و ال 11 في البر سنة 1972 .

التسميات :

العربية : غليظ المنقار وردي الصدر
الانجليزية : Rose-breasted grosbeak
الفرنسية : Cardinal à poitrine rose , Cardinal de la Louisiane et Gros bec à poitrine rose.
الاسم العلمي : Pheucticus ludovicianus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

1 فكرة عن “الكاردينال روبن او طائر الكاردينال احمر الصدر موضوع شامل عن هذا الطائر”

  1. valentinesdayimages.me

    Hey There. I discovered your blog the usage of msn. This is an extremely well written article.
    I’ll make sure to bookmark it and return to learn more of your
    useful info. Thanks for the post. I will definitely comeback.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!