القرقف طويل الذيل كل ماتود معرفته حول هذا العصفور الصغير

القرقف طويل الذيل
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

القرقف طويل الذيل Long-tailed Tit

القرقف طويل الذيل احد الطيور الصغيرة التي لا يتجاوز حجمها 9 غرامات لكن مرونتها الكبيرة و شكلها الجداب جدب اليها الانظار و خاصة بالنسبة لمحبي مراقبة الطيور البرية .

طائر القرقف طويل الذيل

موطنه و مكان التواجد :

يتواجد طائر القرقف طويل الذيل في جميع ارجاء القارة الاوروبية ماعدى اقصى الشمال ويصل امتدادها من اوروبا الغربية الى اليابان وشبه جزيرة كامتشاتكا اضافة الى تواجده في اجزاء من اقصى الشمال الغربي لافريقيا كما يفضل العيش في المناطق موطنها المفضل هو الغابات النفضية والغابات المتساقطة النفضية والصنوبرية، فضلا عن الحدائق و البساتين كما انها تتردد على الغابات و المناطق الغنية بالشجيرات وخاصة الصفصاف ويمكن العثور عليها من 1000 إلى 1400-2000 متر فوق مستوى سطح البحر اعتمادا على التوزيع الجغرافي.  .

التغدية :

يتكون  نظامه الغدائي بشكل اساسي من الحشرات بما في ذلك الافقريات و اليرقات ، الديدان ، المفصليات ، بيض الحشرات ، اضافة الى تغديه بشكل مقنن على بعض النباتات متل الزيتون ، صرِيمة الجدي ، المُضاض الياباني و البذور و المكسرات كالفول السوداني و دلك لكون منقارها الصغير لا يساعد على الاقتيات على البدور الكبيرة و القاسية .

الفرق بين الدكر و الانتى :

لا يمكن التمييز بين الجنسين اعتمادا على الشكل الخارجي لانهما متطابقين في هاته الناحية بشكل كبير .

موسم التكاثر :

عش طائر القرقف طويل الذيل
صورة للانثى في العش

عادة ما يحدث موسم التكاثر من منتصف مارس/آذار إلى يونيو/حزيران في أوروبا، ولكن قد يختلف من حيث التوزيع الجغرافي . القرقف طويل الذيل يختلف عن باقي انواع القرقف الاخرى لانه لا يعشش في التجاويف بل يبني عشه الذي هو عبارة عن كومة كبيرة منسوجة بدقة بالغة و مكونة بشكل اساسي من الحزازيات و الطحالب مع كمية أصغر من الألياف النباتية و تسغرق مدة انهائة لما يصل الى ال 20 يوما  ، حيث تضع الانثى مابين 6 الى 12 بيضة ذات لون ابيض و مرقطة بشكل خفيف تستمر فترة حضنهم قرابة ال 17 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور 18 يوما على فقصها الى انها تبقى تحث رعاية الابوين لبضعت اسابيع اخرى .

التربية :

ليس من المؤلوف تربية هاته العصافير الصغيرة في الاقفاص الى انها زائرة معتادة لحديقة منزلك الخلفية اذا تم توفير بعض الحبوب لها في المعالف المعلقة و هي عموما لا تعتبر بالطيور الخجولة .

التسميات :

العربية :
الانجليزية : ong-tailed tit , long-tailed bushtit
الفرنسية : Mésange à longue queue
الاسم العلمي : Aegithalos caudatus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!