الطريقة السليمة للتمييز و التفريق بين دكر و انثى الحسون

الفرق بين دكر و انثى الحسون
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

كيفية التفريق بين دكر و انثى الحسون

التمييز بين دكر و انثى الحسون اول معضلة تصادف مربي الحسون و خاصة المبتدئين منهم عند الرغبة في اقتناء طائر جديد او حتى عن الرغبة في الانتاج ، و ذلك لكون الفئة الاكبر منهم تعتمد على الشكل الخارجي بشكل كامل رغم ان العلامات نجدها مبهمة في اغلب الحالات , او ان صفات الدكر تختلط مع صفات الانثى في طائر واحد الشيء الذي يجعله يلجئ إلى شخص خبير لكن المشكلة هنا انه حتى الخبراء يقعون في الكثير من الاحيان في وضع مربك بسبب تابين العلامات و عدم وضوح جنس الطائر بشكل دقيق إلا في حالات قليلة و حتى عندما يلجئ إلى عدة اشخاص ذوو الخبرة يجد ان ارائهم متباينة حول جنس هذا الحسون ، لذلك و في هاته المقالة سنحاول قدر الامكان تبيان الطريقة الصحيحة للتمييز بين دكر و انثى الحسون ، و ذلك بعرض اهم العلامات الموتوقة التي تدل على ذلك .

دكر طائر الحسون
ملاحظة الريشة الصفراء في الجناح تكون عند الدكور و خاصة القوية منها

اولا :

و كما يعلم جميع مربي الطيور يتميز الدكر دائما في معظم انواع الطيور بكونه الاجمل و الاكثر جادبية و الامر داته ينطبق على الحسون ، إذ ان من اكثر الامور التي تدل على صحة الطائر و جادبيته بالنسبة للانات هو شكله الخارجي ، لهذا نجد ان الوان ريش دكر الحسون تكون دائما زاهية و ملفتة للانظار عكس الاناث !

و الامر يتجلى بوضوح عندما نمعن النظر في تحناية الطائر ( التحناية هي اللون القرمزي الذي يكون في وجه الحسون ) ، إذ انه في جميع انواع الحسون و سلالاته نجدها اكبر عند الدكر و اكثر لمعانا و كما هو متعارف تكون ممتدة إلى ما بعد العين كما هو موضح في الصورة اعلاه .

لكن و لكي احيطكم علما سلالات الحسون قد تكون مختلفة من هاته الناحية إذ تجد ان في سلالة معينة الدكر تحنايته قصيرة لكن دائما ما تكون في جميع الاحيان اكبر من الانات في نفس السلالة  ,لكن تفادا ان تقع في خطأ مقارنة طيرين من سلالتين مختلفتين إذ انه في بعض الاحيان نجد سلالة اخرى تتميز الدكور فيها بتحناية اكبر و رغم ذلك الانات تبقى دات قناع اقصر من الدكور في نفس السلالة لكن عند مقارنة دكر من السلالة الاولى مع انثى من السلالة التانية نجد ان التحنايتين متقاربتين بشكل كبير ، لهذا وقبل ان تقع في هذا الوضع المربك يجب ان تعلم ان التحناية هي شرط واحد من بين شروط كثير و في اغلب الاحيان لا تشكل تلك العلامة القوية التي تسمح لك بالجزم بشكل قاطع لهذا لا انصحك بالاعتماد عليها بشكل كامل بل يجب ان تعتبرها امر مساعد إضافة إلى باقي الدلالات الاخرى .

تانيا : الحجم

نعم من الفوارق التي تتجلى بشكل واضح عند مقارنة دكر و انثى الحسون فدائما ما نجد الدكور تتوفر على حجم راس اكبر إضافة إلى جناحين واسعين بشكل واضح ففي الكثير من الاحيان و فقط بملاحظتك لشكل الطيور من الخارج عندما تكون بالقرب من بعض تعرف ايهم الدكر و ايهم الانثى . لكن كالعادة نجد السلالات الشمالية التي تعيش في المناطق الباردة نوعا ما ذات حجم اكبر مما هو معروف عندنا بشكل عام في الوطن العربي ، لهذا وكما قلت سابقا تجنب ان تقارن طيرين من سلالتين مختلفتين ” اعلم انك قد تقول لي كيف اعرف انها من سلالتين مختفلفتين ” صراحة هذا الامر هو اكثر تعقيدا إذا اردنا التطرق بشكل مفصل إلى جميع سلالات الحسون و مميزاتها الخارجية كما يحتاج الكثير من البحت ، لهذا و عموما يمكنك ان تطبق قاعدة التشابه النسبي .

بحيث عندما تجد طيور ذات لون افتح و اخرى ذات لون داكن قارن الفاتح مع الفاتح و الداكن مع الداكن ، و هذا الامر ابسط ما قد تفعله لتقليل نسبة الخطأ . إضافة إلى انه يجب ان تحتاط اكثر عندما يكون موسم الهجرة في فصل الشتاء حيث تختلط الانواع بشكل اكبر .

تالثا : لون الريش

هاته احد العالامات التي اعطيها اهمية اكبر عندما اريد تحديد جنس الحسون إعتمادا على شكله الخارجي و ذلك لكونها الاكثر شيوعا بين جميع السلالات و نسبة تحديد الدكر من الانثى فيها تكون عالية اكثر ، بحيث انه و ببساطة تجد ان الشريط الاسود في اعلى راس الدكر يكون دو لون اسود قاتم و عريض في معظم الاحيان !

تحديد جنس الحسون

إضافة إلى الكثف الذي يكون داكن اكثر عند الدكر

اما الانثى فدائما ما تجد ريشات بلون بني مائلة إلى البياض في شريط الراس الاسود إضافة إلى انها تتوفر إما على ريش بني مسود في الكثف او ريش اخضر .

و كالعادة الصور ستشرح لكم اكثر قصدي بشكل اوضح .

الفرق بين دكر و انثى الحسون

و الآن قد عرفنا الفوارق و المميزات الخارجية

التمييز بين دكر و انثى الحسون هو عملية لا تعتمد بشكل اساسي فقط على الشكل الخارجي لذلك فاغلب الحالات التي اصادفها في مجموعتنا الرسمية على الفيسبوك تجد نفس الامر يتكرر في جميع المنشورات التي تهتم بتحديد جنس الحسون ، فهناك قسم من الاشخاص يقول و يجزم بانه دكر و النصف الاخر يخبره انها انثى 100% مما يضع صاحب الاستفسار في حالة ارتباك اكثر مما كانت لديه في السابق , و السبب الاساسي هو ان جميع من علق لا يعلم ان تحديد جنس الحسون بواسطة الصور فقط لا ينجح إلى مع نسبة قليلة من الطيور و التي تكون العلامت واضحة و متجلية بشكل كامل في الصورة .

( قلت هذا بدون التطرق إلى بعض العوامل الاخرى متل جودة الصورة و شدة الاضاءة التي قد تغير من لون الريش قليلا ، و لا ننسى ايضا اللذين يرسلون صور إما في الضلام الحالك او بواسطة الفلاش الذي يخفي اغلب الفوارق في كلى الحالتين )

اما النسبة الاكبر من الطيور فالامر يستلزم وجود و متابعة الطائر بشكل مباشر و على مدى عدة ايام . و الامر يختلف بشكل طفيف عن الطريقة المستخدمة مع الصيد الجديد و الاخرى التي تكون مع الطائر المنتج في القفص او المتعود عليه ، بالنسبة للاول عليك ان تعطيه بعض الوقت ليعتاد اولا على القفص و هي تتراوح ما بين اسبوع إلى اسبوعين بعدها عليك ان تضعه في مكان هادئ من الاحسن ان يكون في حديقة او بالقرب من غابة كي يتجاوب من الطيور المحيطة و ستلاحظ بالنسبة للدكر انه يبدا بالمنادات بشكل سريع فور مرور احد الطيور بجواره و النداء يكون عبارة عن ” صفير قوي قصير و متكرر مختوم تغريد متوسط” ( لم اعرف صراحة كي اصف الامر بشكل دقيق بواسطة الكلمات لكن هذا هو اقرب ما توصلت اليه إليه ) تسيباط تسيط X2 او X3 بعدها تغريد مستمر لفترة قصيرة ينتهي بقفلة .

اما الانثى فهي تكتفي بالقسم الاول من النداء و يكون صوته اقل حدة من الدكر ، لكن ليكن في علمكم ان هاته الطريقة قد لا تنجح من المرة الاولى مع الصيد الجديد بل عليك على الاقل ان تكررها ل 3 مرات على الاقل كي تتاكد من جنسه باكبر دقة ممكنة .

و هاته الطريقة تكون سهلة بالنسبة للطائر المنتج في القفص إذ ان بامكانك ملاحظة تغريده عند صاحبه قبل عملية الشراء ، او بعد وضعك له في المنزل انتظر قرابة الاسبوع و سيبدا بالتغريد فورما يعتاد على المكان و المحيط الجديد .

بالنسبة للمدة التي سيغرد فيها  ,ليست هناك قيمة تابتة متعارف عليها فطباع الحسون تختلف من طائر لآخر إذ ان هناك عصفور يستطيع التغريد بشكل عادي من اليوم الاول لكونه معتاد من عند صاحبه الاول على التنقل بين الفينة و الاخرى و هناك طيور اخرى قد تاخد الشهر حتى تبدا بالتكلم لكن في العادة الامر ياخد اقل من اسبوعين على الاكثر ، لهذا دائما ما اشدد على ان صاحب الطائر هو اهم من الطائر بحد داته فجميع الطيور يمكنك ان تجعلها كما تشاء لكن هذا لا يتم إلى بالعناية الشاملة و معرفة كل تجليات حياة هذا الاخير .

فشراء طائر منتج في القفص من بائع موتوق احسن ب 1000 مرة من شراءه من السوق او من عند احد الهواة حتى لو كان تمن الاول اكبر مما قد نجده عند اشخاص اخرين ، حاول دائما ان تبني استتمارك في الطيور على المدى البعيد .

و كخلاصة لما قلت سابقا اود ان ادكرك بهذا الامر .

معظم طيور الحسون تستلزم اكثر من صورة او نظرة خاطفة لتعرف جنس الطائر لذلك لا تعول على ان تتلقى اجابة صحيحة إذا و فترة معلومات قليلة و كن على يقين انك لو ذهبت عند 10 اشخاص خبراء و وضعت لهم حسون مبهم الهوية و بدون فوارق واضحة ستجد اراء مختلفة فلكل واحد منهم نظرته الخاصة و ليست هناك محددات معتمدة ستجدها عند كل طيور الحسون بدون استتناء ، لذلك دائما ما عليك الاعتماد على المعادلة التالية :

الشكل الخارجي 60 % + السلوك 40% = جنس الحسون بدقة تصل إلى 90% .

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد قريبا ان شاء الله سيكون موضوع خاص يطرح طريقة التفريق بين دكر و انثى الحسون في الفراخ الصغار مع عدة صور توضيحية كذلك لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور .

ملاحظة بسيطة :

 موقع طيور العرب لا يتلقى الدعم الكافي رغم المعلومات القيمة و المجهود الكبير المبدول في إيصال هاته الاخيرة ( عكس مواقع شاهد قبل الحدف ) لذلك رجاء كن طرفا ينشر المعرفة بعدما يتلقاها ، اعلم انه قد طال الاحتكار على المعلومات في هاته الهواية لكن بتعاوننا معنا سنجعل هذا الامر طي النسيان #شارك المعرفة .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

8 أفكار عن “الطريقة السليمة للتمييز و التفريق بين دكر و انثى الحسون”

    1. اعتقد ان المقالة قد وضحت كل الفروقات الاساسية بين الدكر و الانثى

    2. أرجو أن تفهم قصدي عندما أذهب لشراء الحسون ما الدي يجعلني أفضل الدكر عن اﻷنتى هل يكون تغريد الدكر أفضل من اﻻنثى ؟ وشكرا على المقالة

    3. نعم تغريد دكر الحسون و شكله اجمل من الانثى كما ان الانثى لا تغرد و صوتها عادة عبارة عن نداء ات قصيرة فقط ، لكن عند الرغبة في الانتاج من المهم ان تتوافر عندك انثى مر عليها وقت طويل في القفص
      و الامر كله يعتمد عليك هل تريد طائر مغرد تستمع بشكله و صوته ام انك تريد ان تتعمق اكثر و تنتج الحسون عندك .

    4. اشتريت حسون قبل يومين قال لي الباءع أنه ذكر عندما قرأت المقالة عندكم و بعض الفيديوهات على يوتوب صرت محتارا هل هو دكر أو أنتى؟هل ممكن أن تساعدني وشكرا

    5. اكيد يمكنك بعت صور الطائر في مجموعتنا الرسمية على الفيسبوك و ستتلقى الاجابة في اسرع و قت بإذن الله
      رابط المجموعة : إضغط هنا

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 − ثلاثة =