الغرة الاوراسية احد اشهر الطيور المائية في العالم موضوع شامل

الغرة الاوراسية
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الغرة الاوراسية Eurasian coot

الغرة الاوراسية احد الطيور المائية الجميلة و المييزة بلونها الاسود مع العرف الابيض في اعلى الجبهة كما ان عينيها الحمراوتين يعطينها طابع شرس و حاد .

طائر الغرة الاوراسية

أين تعيش؟

تتواجد طيور الغرة الاوراسية بشكل كبير في القسم الشمالي للكرة الارضية اساسا قارة أوراسيا و هذا هو السبب تسميتها بهذا الاسم لكنها توجد ايضا في كل من شمال افريقيا من المغرب و غرب موريتانيا و صولا الى السودان و مصر على طول نهر النيل اضافة الى استيطانها ايضا لاستراليا و نيوزيلندا حيث يمكنها العيش في في جميع أنواع الأراضي الرطبة تقريبا من انهار و بحيرات و مستنقعات غنية بالاعشاب الطويلة و يمكن مشاهدتها في بعض الاحيان ضمن المياه المالحة ( الخلجان الضحلة على وجه الخصوص ) ، و رغم كونها مستقرة في غالب الاحيان الى انها من الطيور المهاجرة بشكل ليلي حيث تبدأ الهجرة في الخريف من منتصف أغسطس الى بداية الشتاء في بعض الاحيان لتعود في فصل الربيع من اجل التعشيش .

على ماذا تتغدى؟

يتميز النظام الغدائي للغرة الاوراسية بتنوعه الكبير إد بامكانه التغدي على اللحوم متل الاسماك الصغيرة ، الروبيان ، البرمائيات الصغيرة ، بيض الطيور المائية و الاسماك ،  الديدان ، الحشرات و اليرقات ، العناكب إضافة الى قائمة واسعة من النباتات كالطحالب و البراعم الصغيرة و بذور النباتات المائية ، الاعشاب و الحبوب .

الفرق بين الدكر و الانثى :

ليست هناك فروقات واضحة بين الجنسين مما يصعب بشكل كبير عملية التفريق بين الدكر و الانثى الى انه عادة عند المقارنة تظهر الاناث اصغر من الدكور من ناحية الحجم بينما للصغار ريش اصفر حول الرقبة و وجه احمر مع عدم وجود ريش قليل في اعلى الراس .

موسم التكاثر :

صغار طائر الغرة الاوراسية

بسبب الانتشار الواسع الذي تعرفه هاته الطيور فموسم التكاثر من الطبيعي ان يختلف حسب مكان عيشها و الضروف الموفرة هناك لكن على العموم تبدا الطيور بالتكاثر في الفترة ما بين  فبراير/ سبتمبر في اوروبا و يبلغ الموسم دروته هناك بين شهري  مارس و يوليو ، اما في افريقيا فتتزاوج الطيور في الفترة ما بين مارس و يونيو ، كشمير و شمال الهند مايو / سبتمبر ،  أذربيجان أبريل /يونيو ، حيث تبني اعشاشها و التي هي عبارة عن كومة ضخمة من الاغصان و المواد النباتية المتراكمة فوق بعضها البعض ليصل ارتفاعها الى 30 سم من سطح المياه ، حيث تضع الانثى مابين 6 إلى 10 بيضات ذات لون ابيض كريمي مرقطة بالكامل باللون البني ” بمعدل بيضة كل يوم او يومين ” تستمر فترة حضنهم حوالي 23 يوم لتخرج الصغار من العش بعد مرور اقل من 4 ايام في العادة و تكون جاهزة تماما للسباحة و التغدي مع الابوين و الجميل في الامر ان شباب الحضنة السابقة عادة ما يقدمون يد العون لاخوتهم الصغار .

كيفية التربية ؟

لا يتم تربية طيور الغرة الاوراسية عادة و ذالك باعتبارها من الطيور البرية التي تحب المساحات الواسعة كما انها جد شائعة في الحدائق و لا تتردد عند تقديم الغداء من قبل الانسان ، بل هي على العكس من ذلك من الطرائد الشائعة و المحببة للقناصين ! .

التسميات :

العربية :
الانجليزية : Eurasian coot , common coot
الفرنسية : Foulque macroule
الاسم العلمي : Fulica atra

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!