العقاب الذهبي ملك الطيور احد اكبر و اشرس الجوارح في العالم موضوع شامل

العقاب الذهبي
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

العقاب الذهبي Golden eagle

العقاب الذهبي من اكبر و اخطر الجوارح حول العالم بسبب مميزاته العديدة فرغم كونه لا يتجاوز التلاثة كيلوجرامات في الوزن الى ان قوته و نظره التاقب جعلاه احد المفترسات الطائرة الاكثر رهبة في العالم .

العقاب الذهبي

موطنه :

العقاب الذهبي موزع على نطاق أوسع من أي نسر آخر فهو يحتل تقريبا جميع انحاء القسم الشمالي من الكرة الارضية حيث يعيش في مخلتف انواع البيئات من الصحاري ( الصحراء الكبرى ، المكسيك ، شبه الجزيرة العربية ) الى الجبال ( الهيمالايا و وسط الصين ) … و يتميز باستقراره في معظم المناطق التي يشغلها الا سكان أمريكا الشمالية (ألاسكا، كندا) فهم مهاجرون .

الغداء :

النسر الذهبي احد اقوى المفترسات الطائرة حول العالم ذات النظر الثاقب مما يجعل من الصعب على فريستها الاختباء و بالتالي اقتياته على نظام غدائي جد متنوع فبمقدوره التغدي على التدييات من الارانب الصغيرة و القواع و الضربان الى التعالب و حيوانات المرموط اضافة الى مختلف انواع الدجاجيات و الطيور متل الغرابيات و الحجل و قبرة المروج وصولا الى الطهيوج و تقتات بشكل نادر على السحالي و السلاحف ، و هي تعد عدو لدود بالنسبة للمزارعين بسبب هجومها على المواشي و قد لوحظت ايضا تتغدى على فرائس اكبر حجما منها بكثير متل القيوط و الظبي الامريكي و الغرير و الوشق الاحمر  .

الفرق بين الدكر و الانثى :

لايمكن التمييز بين الجنسين اعتمادا على الشكل الخارجي بسبب التطابق الكبير بينهما لكن متل غالبية الجوارح تمتاز الإناث بكونها اكبر من الدكور حجما بشكل واضح لكن يبقى اجراء فحص هو احسن خيار للتاكد بشكل قاطع .

موسم التكاثر :

عش العقاب الذهبي
زوج النسر الذهبي في العش

بسبب الانتشار الواسع الذي يعرفه العقاب الذهبي فموسم التكاثر يختلف بشكل متباين لكن يحدت عادة في فبراير و يستمر الى مايو حيث تبني هاته الطيور اعشاش ضخمة يصل قطرها ل 6 اقدام و بعمق كبير من الاغصان و الحشائش و الاشنات و النباتات العطرية لتفادي الحشرات ، تضع الانثى ما بين 1 الى 3 بيضات ( و في بعض الحالات النادرة قد تضع 4 ) ذات لون ابيض كريمي مبقع بالبني بشكل كامل تستمر فترة حضنهم قرابة ال 45 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور حوالي ال 65 يوما الى 80 في بعض الحالات و تبقى مع الابوين لفترة طويلة بعد ذلك أحيانا حتى بداية السنة التالية . تضع هاته الطيور بطن و احد في السنة .

التربية :

تربية العقاب الذهبي رياضة شائعة مند القديم لكن اكثر من ابعد فيها هم القازاخ الذين جعلو من هاته الطيور الآت قتل حقيقية تصداد الدئاب تماما و كانها تصطاد الارانب الصغيرة ، و ليتربيها يلزم اقتناء طائر صغير في السن و تغديته الى ان يكبر و بسبب حجمه الكبير يتم اعتماد ادوات خاصة معه و هي متعارف عليها بين الصقارين لكن من المهم جدا ان تحتاط عند تعاملك معه و لا تقترب منه اذا لم تكن لديك الخبرة الكافية في التعامل معه .

تربية العقاب الذهبي
تربية النسور الذهبية صورة لاحد المربيين من شعب الكازاخ

معلومات عامة :

  • يتخد النسر الذهبي شريك واحد له مدى الحياة كما يعود الى نفس العش كل موسم مما يجعل هذا الاخير يكبر على مر السنين .
  • حيازة الريش او اي جزء اخر خاص بهذا النسر جناية تعرضك لعقوبات تصل الى 10000$ كغرامة مالية او 10 سنوات في السجن حسب المؤسسة الأمريكية للأسماك والحياة البرية .
  • يحتاج الصغار الى مدة تتراوح بين 4 و 5 سنوات ليصبح لديهم ريش متل الذي عند الكبار حيث تتحول بشكل تدريجي الى انها لن تصبح بمظهر ناضج الى بعد بلوغها ال 7 سنوات .
  • النسر الذهبي لديه متوسط ​​العمر متوقع بين 20 و 35 عاما في البرية ، و يصل إلى 50 عاما في الأسر.
  • هناك ست أنواع فرعية لهذا النسر. وهي تختلف قليلا في الحجم و اللون و الريش .
  • يعتمد نجاح التربية على توافر الغذاء والظروف المناخية . لكن فقط 25٪ من الشباب يصلون إلى مرحلة النضج. ويرجع ذلك إلى عدة عوامل كالمجاعة ، والاصطدامات مع خطوط الكهرباء والصيد والعديد من الأسباب الأخرى.
  • على الرغم من كونها قادرة على افتراس البعض من التدييات الكبيرة الى انها غالبا ما تقتصر على الارانب و كلاب المروج .

التسميات :

العربية : ملك الطيور
الانجليزية : Golden eagle
الفرنسية : Aigle royal
الاسم العلمي : Aquila chrysaetos

 اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!