الطاووس اجمل انواع الطيور حول العالم كل ماتود معرفته عنه

الطاووس
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الطاووس Peacock

الطاووس رمز الجمال الخلاب فلايختلف اثنان بكون هذا الطائر الاجمل من نوعه اذ انه عرف مند القديم بلقب ملك الطيور و اتخد رمزا للتفاخر خاصة في حدائق الملوك و ليومنا هذا لايزال ياخد مكانه خاصة  فلا تكاد تجد حديقة حيوانات تخلو منه .

الطاووس

موطنه :

يتواجد الطاووس الازرق في كل من الهند و باكيستان اضافة الى سيريلانكا و بنغلاديش حيث يفضل العيش في الغابات المفتوحة الغنية بالاجمة  والمناطق المشجرة على طول الجداول و الانهار ولكن هذا النوع موجود أيضا في البساتين والحقول المزروعة بالقرب من المنازل اذ انه زائر شائع لقرى الهند و يمكن ان يعيش في مناطق قد يصل ارتفاعها الى 2000 متر فوق سطح البحر يجدر الاشارة الى انه قد تم ادخالة الى العديد من المناطق متل جنوب افريقيا و جزر هاواي و اليابان كما يعيش فيها بشكل شبه وحشي .

الغداء :

عادة ما يتغدى في مجموعات صغيرة على البدور و النباتات كالالزفيزف ، الطماطم ، الأرز ، الفلفل الحار و حتى الموز لكنها تقتات ايضا على التوت و الحشرات و الزواحف الصغيرة متل التعابين اضافة الى الثدييات الصغيرة و الديدان .

الفرق بين الذكر و الانثى :

دكر و انتى الطاووس
الذكر على اليسار و الانثى على اليمين

من السهل جدا التمييز بين الجنسين عند طير الطوس اذ انه و ببساطة يمكنك معرفة الذكر من خلال الريش الزاهي ذو اللون الازرق ” كوبالت ”  الذي يغطي راسه و عنقه و صولا الى صدره  اضافة الى الذيل فهو الوحيد الذي يتوفر عليه و يتسعمل في جذب الإنات ، بينما الانثى تتميز بلونها الرمادي مع وجود بعض الاخضر اللماع في عنقها و اللون الابيض بدل الازرق في الصدر .

موسم التكاثر :

قد يتباين موسم التكاثر حسب توزيع الطيور لكن بشكل عام يحدث في الموسم الرطب ( يناير-ابريل في اغلب الهند ) حيث يتوفر الغداء بشكل اكبر تضع الانثى مابين 3 الى 6 بيضات ذات لون بني فاتح تستمر فترة حضانتهم لمدة قد تصل الى 30 يوم و تنضج الصغار جنسيا في عمر ال 3 سنوات .

عش و بيض طائر الطاووس
عش به 7 بيضات

التربية :

عند رغبتك في تربية هذا الطائر فمن الضروري توفرك على مساحة واسعة كي تجد الطيور راحتها و تتمتع اكتر بجمالها الخلاب كما يمكن تقديم الحبوب و البذور المتنوعة و عند وضعك لها في حظائر كبيرة من المهم ان تقدم بعض مصادر البروتين و بعض النباتات الخضراء كي ترعى عليها 🙂 .

التغريد :

قد يكون صوت الطاووس غير محبب للكثيرين اذ انه يشبه صوت النعيق او شيء من هذا القبيل اترككم مع فيديو يوضح صوت هذا الطائر الجميل .

الطفرات :

يتوفر الطاووس على عدة طفرات بالوان متباينة لكن تبقى الاجمل هي الطفرة البيضاء التي تبعت على الصفاء اترككم مع صور توضيحية لطفراته .

الطاووس الطفرة
صورة ل اجمل طيور العالم
صور الطاووس
طفرة متعددة الالوان

معلومات عامة :

  • الطاووس الأزرق هو الطائر الوطني في الهند حيث يعتبر مقدسا هناك و هو حاظر جدا في الأساطير و الفولكلور للشعب الهندي .

  • يعتبر طائرا محميا بموجب القانون الهندي لحماية الحياة البرية لعام 1972 .

  • تم تصنيفه كآفة زراعية في الهند بسبب اتلافه للمحاصيل بشكل كبير .

  • يمكن تربيته مع طيور اخرى كالدراج الذهبي مما يزيد المحمية جمالا و تنوعا .
  • لا تتوفر صغاره على الالوان الزاهية و ذلك مايعطيها افضلية التمويه .

امد الحياة :

في البرية ، يمكن أن يعيش حوالي 20 عاما . وفي الأسر ، أبلغ بعض المربين عن عيش طيورهم بين 40 و 50 عاما .

التسميات :

العربية : الطوس ، أبو الحسن
الانجليزية : The Indian peafowl or blue peafowl
الفرنسية : Paon bleu
الاسم العلمي : Pavo cristatus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتسنو الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!