الطائر الياباني ابيض العين موضوع شامل عن هذا الطائر

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest

الطائر الياباني ابيض العين Japanese white-eye

الطائر الياباني ابيض العين هو احد العصافير الشهيرة في اسيا و ذات المعجبين الكثييرين يتميز هذا الطائر بلونه الاخضر الجميل و بالحلقة البيضاء حول عينة التي جاء منها اسمه يعد كذلك من العصافير المغردة ذات الالحان الفريدة و المميزة .

الطائر الياباني ابيض العين

أين يعيش؟

يعتبر هذا النوع من الطيور اكثر العصافير انتشارا في اليابان كما يمكن ايجاد اعدادها الوفيره في كل من كوريا و  تايوان وشرق الصين و شمال الفلبين إضافة الى كونها قد ادخلت الى كل من اوكيناوا و جزر هاواي حيث انها ازدهرت بشكل كبير و اصبحت اعدادها الاكبر من نوعها في هاته الاخيرة ، يمكن ل الطائر الياباني ابيض العين العيش في مجموعة من الموائل الى انه يفضل بشكل خاص المناطق المشجرة بما في ذلك الغابات المطيرة و الغابات النفضية ، اشجار المنغروف اضافة الى المنتزهات و الحدائق الغنية بالنباتات المتنوعة .

على ماذا يتغدى؟

يتكون نظامها الغدائي بشكل اساسي من الحشرات ( الديدان و اليرقات ، النمل …) و الفواكه متل ( الكاكي ، التوت ، العليق ) اضافة الى اقتياتها على رحيق الازهار و بسبب غزوها لمناطق عديدة تتسبب في نشر بدور النباتات الغازية مما يجعل منها افة في بعض المناطق .

الفرق بين الدكر و الانثى :

هناك تشابه كبير بين الجنسين مما يزيد صعوبة تحديد جنسها الى ان الاناث تميل الى ان تكون ذات الوان اقل اشراقا لكن و مع دلك لا يظهر الفرق جليا خصوصا اذا لم تكن لديك تجربة كافية معها لذلك يبقى احسن حل هو اجراء فحص او الاقتناء من بائع موتوق و ذو خبرة .

موسم التكاثر :

تكاثر الطائر الياباني ابيض العين
صورة لصغير العصفور الياباني ابيض العينين حديث الفقص

لديها موسم تربية طويلة من فبراير إلى ديسمبر، بلغ ذروته في يوليو وأغسطس . تبني طيور اليابان بيضاء العين اعشاشها في الشجيرات المتوسطة الطول و عادة ما يستغرقها دلك باين 7 الى 10 ايام كمتوسط حيث تستخدم شبكات العنكبوت ، الطحلب ، الأشنات، و شعر الثدييات آضافة الى انها قد تسرق مواد التعشيش من اعشاش قريبة تضع الانتى مابين 3 الى 4 يضات ذات لون ابيض تستمر فترة حضنهم قرابة ال 12 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور 13 يوما على فقصها ، قد تضع هاته الطيور مايصل الى 4 بطون في الموسم الواحد .

كيفية التربية ؟

تربية طائر اليابان ابيض العين جد شائعة في اسيا و لها جمهور كبير من المحبين لها فتقام العديد من المسابقات لتغريدها ، يتم تربية الطيور في اقفاص متوسطة الحجم و يتم تقديم الديدان و الفواكه متل بعض انواع الطيور كالخوامي و العندليب اضافة الى وجود اغدية خاصة بها في محلات الحيوانات الاليفة عند الرغبة في الانتاج انصح باقتناء طيور صغيرة في السن و وضعها في سلاكة بها شجيرات و ارضية ترابية مع توفير اغدية منوعة و بعض الازهار من اجل توفير الرحيق اضافة الى ضرورة توفير مواد التعشيش و الحرص على عدم و ضع اكثر من زوج اذا كانت السلاكة صغيرة .

معلومات عامة :

  • في هاواي اصبحت هاته الطيور ناقلة للطفيليات مما جعلها تؤثر سلبا على طيور مقيمة متل طائر هاواي الباحث عن العسل فضلا عن كونها تنشر بذور النباتات الغازية عند تغديها مما يجعهما افة لهاته الجزر .
  • ادخل الى جزيرة اواهو (هاواي) في عام 1929 و قد صنفت بكونها الطيور البرية الاكتر و فرة هناك في وقت مبكر من عام 1987 .
  • في موسم التكاثر قد تصبح هاته الطيور عدوانية بشكل كبير تجاه بني جنسها و تقوم الذكور بإنشاء اقاليم خاصة بها لكنها على العكس من ذلك تسمح لانواع الطيور الاخرى بالعيش بقربها .

التسميات :

العربية : الطائر الياباني ابيض العين
الانجليزية : Japanese white-eye , the mejiro
الفرنسية : Zostérops du Japon
الاسم العلمي : Zosterops japonicus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *