الطائر الأخضر عريض المنقار احد اجمل و اروع طيور العالم موضوع شامل

الطائر الأخضر عريض المنقار
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الطائر الأخضر عريض المنقار Green broadbill

الطائر الأخضر عريض المنقار من اجمل الطيور في العالم و المميز بكسله الكبير و قلة حركاته لكن لونه الاخضر و طبيعة مكان عيشه توفر له تمويه جيد ليبقى بعيدا على الأعين و هذا يصعب فرص مشاهدته و خاصة انه للأسف من الطيور المهددة بالانقراض بسبب الانخفاظ الشديد الذي تعرفه اعداده في موطنه الاصلى ، لكن كل هذا لم يمنعه من ان يكون محط انظار عشاق الطيور البرية الجميلة ليصبح كل من يزور اسيا يرغب في مشادهدته و القاء نظرة عليه وسط المناظر الاخادة لموطنه .

الطائر الأخضر عريض المنقار
دكر الطائر الأخضر عريض المنقار في الطبيعة

أين يعيش؟

يتواجد الطائر عريض المنقار الأخضر في اسيا اساسا تايلاندا ، ماليزيا ، اندونيسيا حيث يفضل العيش في الغابات المطيرة الاستوائية في شبه جزيرة الملايو ، بورنيو و سومطرة .

و له تلاث انواع تتوزع على النحو التالي :

  • C. v. viridis Raffles, 1822 : جنوبي ماينمار ، الجنوب الغربي لتايلاند وشبه جزيرة الملايو ،  بما في ذلك جزر راه و بوكيت  .
  • C. v. gloriosa Deignan, 1947 : سومطرة ، نياس ، جزر باتو ، ارخبيل لينقا ، شمال جزر ناتونا و بورما .
  • C. v. siberu Chasen & Kloss, 1926 – Mentawai Broadbill : جزيرة باغاي الشمالية ، جزر مينتاواي ، سيبروت .

على ماذا يتغدى؟

يتغدى هذا النوع من الطيور بشكل اساسي على الفواكه و خاصة التين اضافة الى الافقريات و الحشرات متل النمل الابيض .

الفرق بين الدكر و الانثى :

انتى الطائر عريض المنقار الاخضر
صورة لانثى الطائر عريض المنقار الاخضر

من السهل جدا التمييز بين الجنسين من الشكل الخراجي و ذلك لكون الدكر و حده من يتميز بالبقع السوداء في الرقبة و الجناح اضافة الى توفره على الوان ساطعة و جدابة بينما الانثى لونها اقل بروزا و لا تتوفر على اي بقعة سوداء جسمها كما هو الحال عند الدكر .

موسم التكاثر :

بسبب تنوع سلالاتها و توزعها في مناطق مختلفة قد يخلتف موسم التزاوج من منطقة لاخرى حسب عدة عوامل لكن على العموم تتكاثر الطيور في الفترة ما بين  فبراير و أبريل في مينمار ، بينما يحدت في  شبه جزيرة الملايو بعد هطول ل أمطار غزيرة في الجزء المبكر من الرياح الموسمية ، و بين مارس و يونيو في تايلاندا . حيث تبني هاته الطيور العش معلقا على غصن في الاشجار و تضع الانثى ما بين 2 الى 3 بيضات ذات لون ابيض تستمر فترة حضنهم قرابة الاسبوعين لتخرج الصغار من العش بعد مرور ما يصل الى 23 يوما على فقصها ، لكنها تبقى تحت رعاية الوالدين لبضعت اسابيع اخرى .

عش الطائر الأخضر عريض المنقار

كيفية التربية ؟

لكون الطائر الأخضر عريض المنقار باعداد محدودة و يقتصر انتشاره على منقطة محدودة من العالم فمن الصعب اقتناءه و دلك لانه من الطيور المهددة بالانقراض و قد تهدد التجارة به الى الزوال كما حدث للعديد من انواع الطيور الاخرى .

التسميات :

العربية :  الطائر عريض المنقار الاخضر
الانجليزية : Green broadbill , lesser green broadbill
الفرنسية : Eurylaime vert
الاسم العلمي : Calyptomena viridis

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!