السمان او طائر السلوى كل ماتود معرفته حول هذا الطائر

طائر السمان
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

السمان Quail

السمان عرف مند القدم بكونه من الدواجن المفيدة جدا للانسان كما قد تم دكره في القرءان الكريم عدة مرات ، يعتبر من الطيور المنتشرة جدا حول العالم و ذات الانواع المتعددة بتنوع مناطق عيشها فهي تقريبا تعيش في جميع قارات العالم و سهولة تربيها شفع لها بان تكتسب انتشارا اكبر . لكن في هذا الموضوع ساتحدث لكم عن نوع خاص و هو السمان الشائع او طائر السلوى الذي يعرف بشكل كبير في العالم العربي و اوروبا .

طائر السمان

موطنه :

يتواجد هذا النوع من السمان بشكل كبير في اوروبا و و شمال افريقيا اضافة الى اسيا و الشرق الاوسط وجنوب افريقيا حيث يفضل العيش في المناطق دات العشب القصير و الاراضي المفتوحة بالقرب من الغابات لكن من الصعب رصده بسبب تمويهه الكبير و قلت تحركه عند شعوره بالخطر

الغداء :

تتغدى في الطبيعة على بذور الأعشاب لاكثر من 100 نوع من النباتات المسجلة كالاعشاب الضارة و الحبوب ، ولكن أيضا البراعم ، الدرنات ، بدور القنب ، أثب ، ديجيتيريا ، زوان ، الباسبيليوم ، ثمام ، الحشائش ، سبارغلا ، الحماض حيث يفضل حقول البرسيم والقمح الشتوي اضافة الى الحشرات الصغيرة كاليرقات ، الخنافس ، البق الحقيقي ، النمل ، ابو مقص ، مستقيمات الأجنحة ، اليسروع …

الفرق بين الذكر و الانثى :

يمكن التمييز بين الجنسين عبر عدة طرق اهمها ريش الصدر حيث يكون عند الدكور بني مائل للاحمر بدون خطوط كتيرة بينما يميل الى ان يكون غامق عند الانات مع العديد من التموجات الداكنة بالنسبة للطفرات يمكن تحديدها عبر فحص المخرج اذ عند الضغط على الكتلة الذهنية سوف يخرج نوع من الرغوة عند الدكور بينما تكون مفقودة عند الانات اترككم مع فيديو توضيحي .

موسم التكاثر :

تميل طيور السمان الى ان تكون انتهازية عند تكاثرها فكلما توفر الغداء و الامان تجدها تبيض حيث تبني الانثى عشها بين النباتات الكتيفة تضع فيه مابين 3 الى 14 بيضة ذات لون بني مزركش بالكامل تستمر فترة حضنها لمدة قد تصل الى 17 يوم لتخرج الصغار من العش في اليوم الاول على فقصها لكن الانثى تبقى تهتم بهم و تغذيهم خلال الأيام الأربعة الأولى أو نحو ذلك بعدها تتغذى بشكل مستقل ، بعد 11 يوم يمكنها الطيران و بعد 30 يوم يكتمل نموها بالكامل . قد تضع الانتى ما يصل ل 300 بيضة في السنة الواحدة “في الاسر” .

عش طائر السلوى السمان
عش طائر السلوى في الطبيعة

التربية :

تربية السمان لاتختلف كتيرا عن تربية باقي انواع الدجاجيات ، اذ انه بمتطلبات محدودة يمكنك تربيتها و الانتاج منها لكن من الضروري جدا توفرك على حظيره لاتقل عن المترين كحد ادنى او حتى اقفاص ، مع تقديمك لبعض النباتات و البدور متل الدرة و القمح و الشعير كسب صويا … وعند الرغبة في انتاجه لا تقدم بتاتا علف الدجاج المسمى بالسيكاليم و وفر الكالسيوم لتفادي نقر البيض .

التغريد :

تغريد طائر السمان فريد من نوعه فهو يحدت غالبا في الساعات الاولى من النهار و يكون عبارة عن نداء طويل و مميز اترككم مع فيديو توضيحي لتغريد هذا الطائر .

الطفرات :

يتوفر طائر السلوى على عدة طفرات متنوعة من حيث الالوان و التي تتراوح ما بين الابيض و البني و النصف ابيض اسود … هاته بعض الصور الجميلة طفراته .

السمان الطفرة

امد الحياة :

  • تعيش طيور السمان لمدة قد تصل الى 5-6 سنوات ” في الطبيعة “
  • يبلغ السمان عند عمر 7 اسابيع
  • تضع هاته الطيور ما يفوق ال 300 بيضة سنويا
  • يمكن لذكر واحد تلقيح ما يزيد عن 3 اناث

التسميات :

العربية : سمان القمح , طائر الفري , طائر السلوى
الانجليزية : common quail , European quail
الفرنسية : Caille des blés
الاسم العلمي : Coturnix coturnix

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!