السسكن الاسود او الحسون الاسود كل ماتود ان تعرفه حول هذا الطائر

السسكن الاسود او الحسون الاسود البوليفي
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

السسكن الاسود Black Siskin

السسكن الاسود نسخة الحسون الاوروبي القاتمة بامتياز مما جعل العديد من مربي الطيور يخلطون بينه و بين الحسون الذي يتغير لون ريشه الى الاسود بعد مرضه .

السسكن الاسود او الحسون الاسود البوليفي

موطنه :

يتواجد طائر السسكن الاسود في جبال الانديز ( امريكا الجنوبية ) من جنوب بيرو، غرب بوليفيا إلى شمال شيلي وغرب أرجنتينيا على ارتفاعات بين 3.500 و 4.500 متر ، تفضل هاته الطيور العيش في المنخفضات الصخرية و الوديان والمراعي وأيضا بالقرب من القرى. عادة ما يعيشون في أزواج ونادرا ما يمكنك أن ترى قطعان صغيرة .

الغداء :

متل متل العديد من الطيور المنتمية الى جنس السسكن يتغدى على البدور الدخن دوار الشمس النيجر … و النباتات متل حشيشة القزاز , الهندباء اضافة الى الحشرات كالدود القبابي و المن وتقتات ايضا من بعض الاشجار كالنغت و التامول و الزان و الصفصاف … .

الفرق بين الذكر والانثى :

ليس من السهل التفريق بين الذكر و الانتى عند السسكن الاسود و دلك لكونهما متشابهين الى حد كبير لكن على العموم يتميز الذكر بلونه الاسود الامع مع و جود لون اصفر فاقع في الذيل بينما الانثى لها لون اسود يميل الى البني و لون اصفر اقل حدة باتجاه الذيل .

موسم التكاثر :

يبدا موسم التكاتر من نوفمبر الى ديسمبر ” في موطنها الطبيعي ” تضع الانتى ما بين 3 الى 4 بيضات ذات لون ازرق شاحب مبقع بالرمادي لتستمر فترة الحضن قرابة 13 يوم تخرج الصغار من العش بعد مرور 18 يوم على فقصها عادة ما تضع بطن واحد في السنة وهذا مقطع لذكر سسكن يلقح الانتى من انتاج محمد ابو فتحي .

التربية :

يمكن تربية طائر السسكن الاسود في السلاكات و الاقفاص المتوسطة الحجم و تقدم خلطة الحبوب الخاصة بالحسون والكناري اضافة الى تواجد خلطات خاصة بطيور السسكن و هي متوافرة في محلات الطيور كما يتغدى على الفواكه و من الضروري توفير البروتين عبر تقديم البيض المسلوق و الدود القبابي شروط انتاجه في القفص هي شبية بشروط انتاج الحسون داخل الاقفاص لكن انصح دائما بترويض الطيور و خاصة اذا لم تكن تربيها في سلاكة كبيرة .

التهجين :

يمكن تهجين طائر السسكن الاسود مع العديد من العصافير المنتمية الى الشرشوريات حيث يعد هجينه مع باقي انواع السسكن كالسسكن الاحمر منتج بنسبة 100% اما هجينه مع الطيور الاخرى متل الحسون والكناري يعد عقيما نترككم مع بعض الصور الجميلة لانتاج محمد ابو فتحي الله يبارك له .

هجين السسكن الاسود والكناري
تهجين السسكن البوليفي والكناري

التغريد :

تغريد السسكن الاسود شبيه الى حد كبير بالطرنجان لكنه يعد اقوى منه و اكتر تنوعا و حدة نترككم مع فيديو لتغريده داخل القفص .

الطفرات :

لطائر الحسون البوليفي العديد من الطفرات الجميلة و المتباينة من حيث الالوان و هاته بعض  الصور الجميلة لطفراته

طفرة السسكن الاسود

التسميات :

العربية : الحسون الاسود ، البوليفي
الانجليزية : Black Siskin
الفرنسية : Chardonneret noir , tarin noir de Bolivie
الاسم العلمي : Spinus atrata

وصلنا لنهاية الموضوع ادا اردتم التعرف اكتر على هذا الطائر اشتركو بقناتنا على اليوتيوب لتشاهدو تجربتنا الشخصية معه وللمزيد من الصور الجميلة تابعونا على الانستغرام – موقع طيور العرب

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!