الزيبرا المدبوح او طائر الفينش مذبوح الحلق موضوع شامل عن هذا العصفور

طائر الزيبرا المدبوح
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الزيبرا المدبوح Cut-throat finch

الزيبرا المدبوح من بين العصافير المميزة لافريقيا و التي ستجدب انتباهك بسبب شكلها الغريب الذي يتمتل في اللون الاحمر على طول الرقبة مما قد يوحي انها مجروحة ، كما ان شبهه الكبير بطائر الحسون احمر الراس جعل الكثير من الاشخاص يعتقدون انهما نفس العصفور .

عصفور الزيبرا المدبوح او طائر الحلق المدبوح

موطنه :

يتواجد الزيبرا المدبوح في افريقيا اساسا على طول الحدود جنوب الصحراء الكبرى من موريتانيا و السنغال وصولا إلى السودان و ايتيوبيا و ينعطف منحنى تواجدها إلى المناطق الجنوب غربية حيث تنتشر انواعه الفرعية الاربع على النحو التالي :

  1. f. fasciata (J. F. Gmelin, 1789) –: جنوب موريتانيا ، السنغال و غامبيا و صولا إلى السودان .
  2. f. alexanderi Neumann, 1908 –: إرتريا ، إتيوبيا ، الصومال ، جنوب شرق السودان ، شمال شرق اوغاندا ، كينيا ، تانزانيا .
  3. f. meridionalis Neunzig, 1910 –: جنوب انغولا ، شمال ناميبيا ، جنوب و شرق زامبيا ، شمال شرق بوتسوانا ، شمال زيمبابوي ، مالاوي و شمال موزمبيق .
  4. f. contigua Clancey, 1970 –: جنوب شرق بوتسوانا ، شمال شرق زيبمابوي ، جنوب موزمبيق ، شمال شرق جنوب افريقيا .

يفضل هذا العصفور التواجد في غابات السافانا ، و المناطق المفتوحة المشجرة الغنية باشجار الاكاسيا .

الغداء :

في البر يتغدى طائر الفينش مذبوح الحلق على البدور الصغيرة و النباتات البرية إضافة إلى الحشرات كالديدان و المن لكن في الاسر يتم تقديم خلطة بدور الزيبرا التي تتكون بشكل اساسي من الدخن و بعد البدور الصغيرة ايضا كما يجب توفير البيض المسلوق او الديدان إضافة إلى عظم الحبار و بعض النباتات البرية كالهندباء و القبا و الخضر كالخس .

الفرق بين الدكر و الانثى :

من السهل جدا التمييز بين الجنسين عند هذا النوع من الطيور و ذلك لكون الدكر و حده من يتميز بالعلامة الحمراء في العنق و التي إذا شاهدت الطائر للوهلة الاولى تخاله مدبوح او مجروح و من هنا جائت هاته التسمية الغريبة نوعا ما بينما للانتى ريش بني مرقط شبيه بالدكر مع عدم تواجد اللون الاحمر في العنق .

موسم التكاثر :

انتاج الزيبرا المدبوح
صورة للدكر يلقح الانثى في موسم التكاثر .

قد تتكاثر الطيور على مدار السنة في المناخات الدافئة ، أو خلال الأشهر الأكثر دفئًا (الصيفية) في المناطق الاشد برودة لكن موسم التكاثر في البر يعتمد بشكل اساسي على الامطار و توفر الغداء حيث يحدث في الفترة ما بين أغسطس و ديسمبر/مارس في السنغال ، يناير في نيجيريا ، السودان: يناير ، فبراير ، أغسطس ، سبتمبر … تبني اعشاشها مباشرة بعد نهاية موسم المطر معلقة على اغصان الاشجار ، تضع الانثى ما بين 3 إلى 7 بيضات ذات لون ابيض تستمر فترة حضنهم قرابة ال 12/13 يوم لتخرج الصغار من العش بعد مرور ما يصل إلى 22 يوما على فقصها لكنها تبقى تحت رعاية الوالدين ل 3 اسابيع اخرى ، عادة ما تضع هاته العصافير مابين 2 إلى 3 حضنات في الموسم حسب مكان عيشها و توفر الظروف المناسبة لذلك .

التربية :

متل معظم العصافير المنتمية لفصيلة شمعية المنقار فان تربية الزيبرا المدبوح لا تحتاج إلى مقومات خاصة ففقط بقفص متوسط إلى كبير الحجم يفي بالغرض ، إضافة إلى ضرورة تنويع الغداء قدر الامكان و الحرص على نضافة القفص و تشميس الطيور و الاهم عدم ازعاجها و عند الرغبة في انتاجها إختر زوجين لا يتجاوزان السنتين من العمر و ضعهما في قفص منفصل لكن اهتم بتغديتهما جيدا و بالخصوص فيما يتعلق بالغداء الحي متل ديدان القبابي المفيدة و مصادر البروتين الضرورية ، كما يمكنك وضعها في سلاكة شرط ان لا تكون مع عصافير اخرى من نوع مخلتف لانها تكون شرسة بشكل مفرط في موسم التكاثر مما يؤدي على إغارة الطيور على اعشاش بعضها البعض لذلك الانتاج في اقفاص منفردة سيضمن الزيادة في الانتاجية .

التسميات :

العربية : طائر الفينش مذبوح الحلق
الانجليزية : Cut-throat finch , bearded finch , ribbon finch , cut throat, weaver finch.
الفرنسية : Amadine cou-coupé
الاسم العلمي : Amadina fasciata

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!