الزرزور الابيض او طائر المينا بالي كل ماتود معرفته حول هذا الطائر

الزرزور الابيض او مينا بالي طيور المينا البيضاء
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الزرزور الابيض (مينا بالي) Bali Myna

الزرزور الابيض احد اجمل الطيور النادرة في العالم يتميز بلونه الابيض اللماع الذي يمتد الى عرفه الجميل مزوجا مع الزرقة الصافية حول عينيه و جلده مما يزيده جادبية يسمى ايضا بالمينا الابيض ( مينا بالي ) نظرا لقربه الشديد من طيور المينا المتكلمة .

الزرزور الابيض مينا بالي

أين يعيش؟

يتواجد في الشمال الغربي لجزيرة بالي في اندونيسيا حيث يغطي نطاقها شريطا ضيقا طوله 60 كيلومترا مربعا على طول الساحل ، تفضل هاته الطيور العيش في الغابات المفتوحة و ضمن اشجار الطبقة السفلى و يلاحظ انه يتجنب الغابات المغلقة .

على ماذا يتغدى؟

يسمل النظام الغدائي للزرزور الابيض اساسا على الفواكه و الحشرات بما في دلك ثمار شجرة زيتون جافا الكريهة ، التوت الابيض ، العليق ، البابايا ، لانتانا مقوسة ، زهرة الآلام ، و يتسهلك الحشرات ايضا كالنمل ، الديدان ، اليرقات ، اليعسوب و الجنادب فرغم كونه يقضي معضم وقته على الاشجار الى انه ينزل الى الارض للحصول على البروتين و خاصة في موسم التكاثر .

الفرق بين الدكر و الانتى :

كلا الجنسين متشابهين ، لكن الإناث أقصر من الذكور وهي أصغر قليلا . و يبقى احسن حل هو اجراء فحص  DNA لحدف الشك بشكل كامل .

موسم التكاثر :

طائر الزرزور الابيض في العش مينا بالي
صورة لطائر الزرزور الابيض في العش

يحدث خلال موسم الأمطار بين يناير/كانون الثاني و نيسان/أبريل ، حيث تبنى اعشاشها ضمن تجاويف التي قد تكون عادة عبارة عن حفر محدتة من قبل نقار الخشب ، تضع الانثى مابين 2 الى 3 بيضات دات لون ازرق شاحب تستمر فترة حضنهم قرابة ال 14 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور 25 يوما على فقصها . لكن تتم العناية بهم لعدة اسابيع اخرى ريتما اصبحت لهم القردة على العيش لوحدهم ، تنضج الصغار في عمر السنة و تتوقف على التكاثر في عمر ال 11 سنة .

صغير طير المينا البيضاء
صورة لصغير طير المينا البيضاء

كيفية التربية ؟

تربية الزرزور الابيض لا تختلف كثيرا عن تربية طيور المينا الاخرى بشكل كبير فيلزمك توفير قفص متوسط الحجم مع تقديم الغداء المخصص لها و الذي يشمل ايضا ديدان القبابي و الفواكة المتنوعة كما ان هناك غداء مخصص لها يباع في المحلات وهو مفيد لضمان حصول الطيور على كل المغديات الضرورية و لانتاجها يتم اقتناء طيور صغيرة في السن لضمان احسن معدل للخصوبة مع وضع الزوج في سلاكة كبيرة و توفير جو معتدل .

معلومات عامة :

  • تم اكتشاف الطائر في عام 1910، وفي عام 1991 تم تعيينها كرمز و طني لجزيزة بالي .
  • كما ظهرت على العملة الإندونيسية 200 روبية .
  • اسمها المحلي هو جالاك بالي .
  • يتعرض طائر المينا بالي للعديد من الضغوط بسبب الصيد الجائر و تجارة الحيوانات الاليفة

التسميات :

العربية : زرزور أبيض , المينا البيضاء
الانجليزية : Rothschild’s mynah, Bali starling, or Bali mynah , jalak Bali , Bali myna
الفرنسية : Étourneau de Rothschild , ‘Étourneau de Bali , Martin de Rothschild , Bali starling
الاسم العلمي : Leucopsar rothschildi

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!