الدود القبابي المصدر المهم للمغديات الذي تغفله عن طيورك (معلومات تربية انتاج )

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الدود القبابي mealworm

الدود القبابي هو يرقات خنفساء ال Mealworm و هي تمتل مرحلة من مراحل التطور الكامل لهاته الحشرة الجميلة نظرا لفوائدها العديدة و توفرها على بروتين جيد احبها الطير و الانسان بل و وضعها هذا الاخير في العديد من اطباقه الشعبية .

دورة النمو :

تمر هاته الخنفساء عبر 4 مراحل اساسية في حياتها و هي البيضة ثم اليرقة فالعذراء او الشرقنة و صولا الى الخنفساء او الحشرة الكاملة  .
يفقص البيض بعد مدة تتراوح ما بين اسبوع الى اسبوعين لتخرج الديدان الصغيرة دات لون فاتح تستمر الدودة في تغيير قشرتها توازيا مع نموها السريع لمدة  7 – 9 اسبوع لتتحول الى خادرة تبقى الشرنقة لمدة اسبوعين قبل ان تتحول الى خنفساء حمرار ثم بعد اسبوع واحد تقريبا الى سوداء و بطبع قد تختلف كل مدة حسب عدة عوامل اهمها الحرارة .

mealworm-life-cycle-1.jpg

فوائدها :

لديدان القبابي العديد من الفوائد لطيورك فهي كالكبسولة الصغيرة المليئة بالمغديات المهمة و هاته نسب المواد الغدائية في كل دودة

  • البروتين: 50٪ كحد ادنى
  • الدهون: 25٪ كحد ادنى
  • الألياف: 8٪ كحد أقصى
  • الرطوبة: 10٪ كحد أقصى

و لا يخفى عليكم كون العديد من الطيور لا يمكن تربيتها او انتاجها بدون توافر الغداء الحي ك العندليب و البلبل سواء المغربي او العراقي إضافة الى الشحرور .

كيفية تربيتها :

تربية دود القبابي تخلتف حسب مرحلة التطور التي تتواجد بها هاته الاخيرة فلكل مرحلة متطلباتها الخاصة و التي ستبدو لك بانها بسيطة .

– اولا ماذا احتجاج لبدء تربية القبابي ؟

3 علب بلاستيكية كبيرة ( يرقات , خادرة , خنافس , وعلبة للبيض ) + يرقات او خنافس او حتى ديدان حية + غداء .

– كيف اقوم بتربيتها ؟
تضع حسب ما هو متوفر اما اليرقات او الخنافس او الديدان “لا تجمعم كي لا تتغدى الواحدة على الاخرى” في علبة بلاستيكية كبيرة وذات علو لا يسمح بهروبها مفروشة بالذرة المطحونة او نخالة القمح او علف اللاحم الخاص بالكتاكيت ( سيكاليم ) + الشوفان كما تقدم قشر البطاطس او البرتقال و الخس لتوفير الماء و انصحك بالابتعاد قدر الامكان عن الغداء عالي الرطوبة كي تتفادى موتها تم تغطي العلبة بورق الجرائد و توضع في مكان دو اضائة خافتة و بعيد عن اي مصدر للرطوبة العالية او اماكن باردة .

 

تقديمها الى الطيور :

يمكن تقديمها حية او مجففة و من المفيد جدا توفيرها في مرحلة الغيار والانتاج انا شخصيا اضعها في علبة خاصة بها و تعلق و سط القفص بالقرب من المجتم و هذا فيديو لطائر الحسون الطفرة يتغدى عليها من عز الذين خير الله .

التسميات : 

العربية : ديدان القبابي
الانجليزية : Mealworm
الفرنسية : le ver de farine ; Ténébrion meunier
الاسم العلمي : Tenebrio molitor

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

6 أفكار عن “الدود القبابي المصدر المهم للمغديات الذي تغفله عن طيورك (معلومات تربية انتاج )”

  1. Pingback: طائر التفاحي جميع المعلومات حوله ( تربية انتاج تغدية ) - طيور العرب

  2. Pingback: تجهيز الكناري للتزاوج كيفية اعداد الطيور لموسم انتاج ناجح - طيور العرب

    1. في العادة يمكنك الحصول عليه بسهولة من المشاتل ( متجر البدور والزهور والشتلات …)

    1. للاسف لاعرف اشخاص محددين من الاسكندرية يربون هذا النوع لكن اغلب الضن انك ستجده عند محلات تربية الطيور و خاصة في الاسواق الخاصة بالطيور

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!