الدجاج الحبشي او الدجاج الغيني كل ماتود معرفته حول هذا الطائر

الدجاج الحبشي او الدجاج الفرعوني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الدجاج الحبشي Guineafowl

الدجاج الحبشي من اشهر الدواجن حول العالم و اكترها تفردا بشكله الجميل و بقدرته الكبيرة على تحمل الظروف القاسية نوعا ما تم استئناس هاته الطيور من القديم بسبب لحومها و قدرتها الكبيرة على الاباضة و الانتاج مع سهولة التعامل اضافة الى كونها اجتماعية بشكل كبير .

موطنه :

ينتشر الدجاج الحبشي تقريبا في كل بقاع القارة الافريقية “ما عدا المناطق الاكثر قحطا” لكن انواعه تتركز بشكل خاص في المناطق جنوب الصحراء الكبرى حيثما توافر جو ملائم و دلك لكونها تفضل العيش في المناطق المفتوحة المليئة بالشجيرات و الغابات لكن بشكل خاص السافانا و المناطق الزراعية حيت يكتر الغداء و قد ادخلت الى الولايات المتحدة الامريكية ايضا و الهند .

الغداء :

يتغدى الدجاج الحبشي على قائمة كبيرة من البدور و الحشرات و بعض انواع الفواكه بما في دلك التوت ، القمح ، السحالي ، الديدان ، التدييات الصغيرة ، الخنافس ، و بعض انواع النباتات .

الفرق بين الدكر و الانتى :

من الصعب التمييز بين الدكر و الانتى نظرا لكونهما متشابهين الى حد كبير لكن يمكن الاعتماد على بعض المحددات البسيطة و التي تكون فعالة في اغلب الاحيان فالدكر يتميز برأس اكبر اضافة الى كون القرن و الزوائد في الراس دو حجم اكبر مقارنتا مع الاناث و كدلك يمكن استخدام الصوت الدي يكون عبارة عن مقطع واحد دون تقطعات عند الدكر بينما الانتى يتميز نداءها باحتواءه على كلمتين بدل الواحدة و يبقى احسن حل مراقبة السلوك او الشراء من بائع موتوق .

موسم التكاثر :

الموسم في البر يكون دائما بعد اول هطول للامطار . أساسا في الفترة بين سبتمبر يناير في جنوب افريقيا ، و فبراير مارس في نامييبيا ، و ديسمبر ابريل في ملاوي . حيث تبني هاته الطيور اعشاشها بين الحشائش و في مناطق مخفية قدر الامكان تضع الانتى مابين 6 الى 20 بيضة ذات لون كريمي مرقط بالكامل تستمر فترة الحضن قرابة  التلات اسابيع .

يتم تربية الدجاج الفرعوني في حظائر و يتم تقديم علف الدجاج و البدور مع انواعها مع الحرص على تخصيص مكان للنباتات الخضراء و من الافضل ان يتم اعطاؤها الحرية و خاصة اذا كنت في البادية او في مكان واسع به اشجار لكن اذا كنت قريبا من الناس فالدجاج الحبشي يعتبر مزعج بشكل كبير و خاصة في الليل اذ ان اصواته الصاخبة يجب اخدها في الحسبان عند الرغبة في التربية و من المميز في هاته الطيور كونها مقاومة للامراض بشكل كبير لكن دائما حافض على النظافة و غداء متوازن لتحصل على افضل النتائج و من الاحسن اقتناء طيور صغيرة في السن قرابة ال 4 اشهر ليكون معدل الخصوبة مرتفع و التالي تحصل على انتاج و فير قدر الامكان .

معلومات عامة :

  • بسبب حظرها الشديد و صوتها العالي يتم استخدام الدجاج الحبشي في حراسة الدواجن .
  • هناك ما يصل الى 9 انواع لهذا الطائر منتشرة بشكل كبير في افريقيا و تختلف من حيث المييزات .

التسميات :

العربية : الغرغر ، الدجاج الفرعوني , الدجاج الغيني
الانجليزية : Guineafowl
الفرنسيه : Pintade
الاسم العلمي : Numididae

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنس متابعتنا على الفيسوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلك كل جيد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!