الدجاج الاسود تعرف على اغرب و اغلى دجاجة في العالم دجاج اندونيسيا أيام سيماني

الدجاجة السوداء
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الدجاج الاسود Ayam Cemani

الدجاج الاسود الاندنوسي احد اغلى و اغرب انواع الدجاج في العالم بسبب ندرته و شكله الدي لا يشبه اي نوع اخر من الدواجن ، يتميز هذا الطائر بكونه دو لو اسود بالكامل من ريشه الى لحمه و عظامه !

الدجاج الاسود

اصلها :

جاء الدجاج الاسود الملقب ايضا ” بدجاج اللوبرغيني ” نظرا لقيمته الكبيرة من اندونيسيا حيث ظهر مند ازيد من 800 سنة في جزيرة جاوة الإندونيسية بسبب طفرة جينية  تسبب التصبغ الفائق (fibromelanosis) ويجعلها سوداء بالكامل (الريش والأعضاء واللحم والعظام) (كما توجد في أجزاء من ولاية مادهيا براديش ، الهند) ، و يسمى هناك بدجاج ايام سيماني نسبة الى كلمة ” ايام ” و التي تعني في اندونيسيا دجاج و كلمة ” سيماني ” و التي تعني اسود ، كما تم استيرادها اول مرة إلى اوروبا من طرف مربي الدواجن هولندي يُسمى جان ستيفرنك سنة 1998 . لتصبح الآن محفوظة في كل من  هولندا ، ألمانيا ، سلوفاكيا ، التشيك .

فوائدها الصحية :

تم استخدام ايام سيماني في الطب التقليدي كما يخصص للنساء الحوامل في إندونيسيا لاحتواء لحومه على نسبة عالية من الحديد ، إضافة الى كونه طبق شهي يقدم بشكل خاص في المناسبات متل حفلات الزفاف باعتباره رمزا للقوة و الثراء ، لكن للاسف بدا البعض من الباعة بالترويج له كعلاج لبعض الامراض المزمنة متل السرطانات و ذلك استغلال لندرته و شكله المميز ، لكن تبقى كل هاته الادعائات لا تقبل الصحة فقيمته الغدائية و الصحية مقاربة للعديد من انواع الدجاج الاخرى مع اختلاف بسيط لا يؤثر بشكل مباشر على الامراض و لايمكن اعتباره علاجا شافيا لامراض مزمنة .

تمنها :

نعم من بين الامور التي تثير الاعجاب و الذهول هو تمنه الغالي جدا الذي يفوق تمن الابقار و المواشي إذ يقدر تمن الديك ب 2500 دولار امريكي ، و ذلك نسبة الى ندرته و استخدامه مند القديم من طرف العائلات الغنية و خاصة في اسيا .

تربية الدجاج الاسود :

لا تختلف تربية الدجاج الاسود عن تربية باقي انواع الداوجن القريبة له ، لدلك فبالامكان تربيته بسهولة تامة في قن خاص بها و تقدم البدور و بعض النباتات و الاعلاف كغداء اساسي لها ، لكنها معروفة في المقابل بكونها ليست بحاضنة ممتازة للبيض و ذلك بسبب الاهمال لذلك يتم التصدي في العادة لهذا المشكل بستخدام الفقاصات الخاصة لتفادي خسارة البيض و خاصة ان تمنه اغلى بكثير من بيض الدجاج العادي .

الوصف و الفرق بين الدكر و الانثى :

الدجاج الاسود ايام سيماني

متل اغلب انواع الدجاج فالديك عندها يتوفر على عرف و زوائد واضحة في الراس مع حجمه الاكبر الذي يصل إلى 3 كلغ ، بينما الانثى هي اصغر بحجم لا يتجاوز عادة 2 كلغ ، اما الصغار فبدل اللون الاصفر الشائع عند الدجاج تتوفر هاته الاخيرة على ريش اسود قاتم متلها متل ابويها يمكن لهاته الطيور ان تضع ما يصل إلى 80 بيضة في السنة .

التمسيات :

العربية : أيام سيماني
الانجليزية : Ayam Cemani
الفرنسية : Cemani
الاسم العلمي : Gallus gallus domesticus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!