الحسون قرمزي الحاجب موضوع شامل عن هذا الطائر

الحسون قرمزي الحاجب
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الحسون قرمزي الحاجب Crimson-browed finch

الحسون قرمزي الحاجب احد العصافير الجميلة التي تتميز باللوانها الجدابة كما لتغريدها الفريد ستتعرف في هذا الموضوع على جميع نواحي حياة هذا الطائر من منظور عشاق الطيور البرية المغردة .

الحسون قرمزي الحاجب

موطنه :

يتواجد طائر الحسون قرمزي الحاجب على امتداد واسع داخل اسيا اساسا الشرقية و الجنوبية منها إذ ينتشر هذا العصفور في كل من جبال الهيملايا ، النيبال ، بوتان ، جنوب غرب الصين ، شمال ماينمار و اقصى الشمال الشرقي للهند ( أروناجل برديش ) ، حيث يفضل العيش في المناطق الجبلية الغنية بالردندرة و اشجار الصفصاف و العرعر و كذلك الغابات المفتوحة ذات شجيرات كثيفة ، بارتفاع يتراوح بين 3500 و 4000 متر في الصيف و 2590 إلى 3050 متر في الشتاء .

الغداء :

يتغدى هذا النوع من العصافير على البدور الصغيرة كما يقتاتا ايضا على بعض انواع الفواكه كالتوت إضافة إلى الازهار و الاشجار الصنوبرية و التمار من اشجار العرعر ، لكن في الاسر فانه بالامكان تقديم خلطة البدور المنوعة لكن من المهم كذلك توفير بعض البذور المهمة و النباتات متل الصنوبر ، التوت إضافة إلى مصادر البروتين و ذلك للحفاظ على صحة نظامه الغدائي .

الفرق بين الدكر و الانثى :

من السهل التمييز بين الجنسين إنطلاقا من شكلهما الخارجي و ذلك لكون الاختلافات جد واضحة فالدكور تتميز باللون الاحمر القرمزي في كل من الوجه و اعلى الصدر بينما للانات لون ذهبي مخضر و يظهر بشكل باهت .

موسم التكاثر :

المعلومات المتوافرة عن هذا العصفور جد قليلة لكونه يعيش في منطقة يصعب على علماء الطيور تتبعه فيها و ليس هناك اهتمام كبير بالطيور هناك ، لكن على العموم تم ملاحظة الطيور تتزاوج في الفترة ما بين  يوليو و أغسطس و  مع ذلك لم يتم توتيق اعشاشه او لطريقة عناية هاته العصافير بصغارها كمدة الحضن او عدد الاعشاش في الموسم .

التربية :

و كما قلت سابقا ليس هناك اهتمام كبير بالطيور التي تعيش في تلك المنطقة مما يجعل وصولها إلى المربي شبه مستحيل إذا لم يذهب بنفسه إلى هناك … لكن من الناحية النظرية و لكونه من العصافير المنتمية لفصيلة الشرشوريات فبالامكان تربيته في الاقفاص متوسطة الحجم و يتم الاعتماد على خلطة البدور و الفواكه كغداء اساسي لها في الاسر مع ضرورة تنويع هذا الاخير و إضافة كل المواد الغدائية المهمة و المفيدة له .

التسميات :

العربية : الحسون قرمزي الحاجب
الانجليزية : Crimson-browed finch
الفرنسية : Durbec à tête rouge , Durbec des genévriers
الاسم العلمي : Pinicola subhimachala

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!