الحسون اليمني نسخة طائر التفاحي من نوع جديد موضوع شامل

الحسون اليمني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الحسون اليمني Yemen linnet

الحسون اليمني من العصافير الجميلة التي يغلط الكثير بينه و بين طائر التفاحي لشبههما الكبير لكن تغريده المميز و الفريد الذي يمكنني ان اقول انه عبارة عن خليط رائع بين تغريد الحسون و البسبوس و التفاحي جعل هذا العصفور احد اجمل الطيور المغردة لشبه الجزيرة العربية .

الحسون اليمني
صوة لدكر الحسون اليمني في الطبيعة

موطنه :

للحسون اليمني انتشار مشابه الى حد كبير بالهزار العربي ذهبي الجناح فهو مستوطن في المناطق على طول الجبال من جنوب غرب المملكة العربية السعودية ( الحجاز وعسير) الى جنوب اليمن ( بما في ذلك جزيرة سقطرى) . حيث يفضل العيش في التلال الصخرية و المناطق الغنية باشجار السنط ، العرعر و اليتوع كما يتردد بشكل منتظم على المناطق الزراعية .

الغداء :

متل العديد من العصافير المنتمية لفصيلة الشرشوريات فطائر الحسون اليمني يتغدى على البدور الصغيرة النباتات بشكل اساسي بما في و بيدة فورسكول ، الذرة البيضاء ، الحماض أصفر ، البقولية ، الكرنبية ، السمارة المشرقية ، البطباطية ، القطيفة اضافة الى الحشرات و بعض اصناف الفواكه .

الفرق بين الدكر و الانثى :

رغم التشابه الكبير بين الجنسين إلا انه من السهل جدا التفريق بين الجنسين و ذلك لكون الدكر يتميز بلون ظهره البني المحمر اضافة الى الراس الرمادي و اللوان ريشه ساطعة بشكل واضح بينما الانثى تتميز بالوانها الباهتة التي تميل عادة الى اللون البني في كل جسدها مما يساعدها اكثر على التمويه عند حضن البيض .

موسم التكاثر :

متل العديد من العصافير المغردة يتكاثر حسون اليمن في الفترة ما بين شهري مارس و يوليو تبني هاته العصافير اعشاشها في الشجيرات و تضع الانتى ما بين 2 الى 3 بيضات ذات لون ابيض مع بعض البقع و الخطوط البنية و خاصة في الجزء العلوي منها ، تستمر فترة حضنهم قرابة ال 14 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور ما يصل الى 18 على فقصها ، لكنها تبقى تحت رعاية الابوين لبضعت اسابيع اخرى حتى تتعلم اماكن الطعام و تصبح معتمدة على نفسها . عادة ما تضع هاته العصافير حضنتين في السنة حسب توفر الغداء و الظروف المناسبة .

التربية :

لا يختلف اسلوب تربية الحسون اليمني باتات عن تربية طائر التفاحي او الحسون الذهبي إذ بمكانه التاقلم مع الاقفاص الصغيرة بسهولة تامة لكن يفضل ان يوضع في قفص متوسط الحجم ليجد راحته اكثر و يتم تقديم خلطة البدور و بعض الاوراق الخضراء كالجرجير و الخس إضافة الى البيض و بعض انواع النباتات البرية و الغداء الحي إذا توفر ( دود القبابي ) وعند الرغبة في الانتاج يوضع الزوجين في قفص واسع على طريقة انتاج الحسون و يتم توفير العش و مواد التعشيش و يمكنه التاقلم بسهولة مع العيش في سلاكات بالقرب من انواع اخرى من الجواتم .

التهجين :

يمكن تهجين التفاحي اليمني مع العديد من انواع العصافير الاخرى المنتمية الى فصلية الشرشوريات و على راسها طائر التفاحي ، الكناري و البسبوس و هجينه يتميز بلونه البني متله متل الكناري اسود الراس .

التسميات :

العربية : الزقاقي اليمني , طائر التفاحي اليمني ، حسون اليمن
الانجليزية : Yemen linnet
الفرنسية : Linotte du Yémen
الاسم العلمي : Linaria yemenensis

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

1 فكرة عن “الحسون اليمني نسخة طائر التفاحي من نوع جديد موضوع شامل”

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!