الحسون الناري او طائر الريد بول كل ماتود معرفته حول هذا الطائر

الحسون الناري او طائر الريد بول المعروف بالتفاحي الشائع
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الحسون الناري Common redpoll

الحسون الناري ملك المناطق الباردة بامتياز فمن المعروف تحمله لدرجات حرارة قاصية جعل شكله الجميل اضافة مميزة الى الغطاء الابيض النقي في الطبيعة احبه عشاق الطيور لخصائصه العديدة كان اهمهما سهولة تربية .

الحسون الناري او طائر الريد بول المعروف بالتفاحي الشائع

موطنه :

للحسون الناري انتشار واسع في أقصى خطوط العرض الشمالية حول العالم فهو يمتد عبر شمال أوروبا وآسيا إلى شمال أمريكا الشمالية وغرينلاند وأيسلندا. يمكن مشاهدته في المناطق دات الارتفارعات الكبيرة حيث يفضل العيش وسط غابات الصنوبر والصفصاف ، وهو مهاجر جزئي، يتحرك جنوبا في أواخر الخريف والشمال مرة أخرى في آذار / مارس ونيسان / أبريل.

الغداء :

يتغدى طائر الريد بول على البذور الصغيرة وخاصة بدور الشوك و النباتات متل السعادي و الحوذان و الخردل لكن نظامه الغدائي يتكون بشكل اساسي من الاشجار كالبتولا ، الصفصاف، ألدر و التنوب الشوحي اضافة الى الحشرات كالعناكب و الديدان .

الفرق بين الذكر والانتى :

ذكر وانثى طائر الريد بول او الحسون الناري تفاحي
الانثى في اليمين والذكر على اليسار

يمكن التمييز بين الجنسين عند طيور الحسون الناري عبر اللون الاحمر الذي يكون في صدر الذكور بينما الانتى تكتفي بتواجده في الراس

موسم التكاثر :

عش الحسون الناري طائر الريد بول او التفاحي الشائع
عش الحسون الناري في الطبيعة

يبدا من أواخر نيسان / أبريل إلى آب / أغسطس. وعادة ما يتم بناء الأعشاش على ارتفاع يصل إلى خمسة أمتار فوق سطح الأرض في شجيرة أو شجرة وفي كثير من الأحيان على فروع قريبة من الجذع وهي عبارة عن كوب مكون من الأعشاب والأغصان الصغيرة والألياف النباتية والجذور وشرائط اللحاء والطحلب وشعر الحيوان والريش.
تضع الانتى مابين 4 الى 5 تصل في بعض الاحيان الى 7 بيضات كحد اقصى تتميز بلونها الاخضر المزرق الشاحب مع بعض البقع البينة المائلة الى الارجواني في راس كل بيضة تستمر فترة الحضن قرابة 14 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور 20 يوم على فقصها ، عادة ماتضع هاته الطيور ما يصل الى 4 بطون في السنة .

التربية :

تربية طائر الريد بول لا تختلف كتيرا عن تربية طائر التفاحي الى انه لا ينصح وضعه في جو حار ، يمكنك ان تقدم اليه خلطة الحبوب بالاضافة الى بذور دوار الشمس و الصنوبر يوضع في اقفاص متوسطة الحجم لكن افضل ان يوضع في سلاكة فهو طائر اجتماعي حتى في موسم التزاوج ، عند الرغبة في انتاجه انصح عليك احضار طيور مر عليها وقت كبير في القفص مع ضرورة ترويضها لكن على العموم فانتاج هذا الطائر ليس بالشيئ الصعب مادمت توفر مكان كبير به شجيرات و غداء متنوع .

التغريد :

تغريد الحسون الناري شبيه نوعا ما بتغريد طائر الخضري الى انه دو صدى اقل و تنوع محدود وهذا فيديو لتغريده داخل السلاكة

التهجين :

يمكن تهجين طائر الحسون الناري مع العديد من العصافير المنتمية الى عائلة الشرشوريات وعلى راسها طيور السسكن كالطرنجان و السسكن الاحمر ، الكناري اضافة الى الحسون و العديد من الطيور الاخرى نترككم صور توضيحية لهجينه .

هجين طائر الريد بول حسون ناري
هجينه مع السسكن الاوراسي

الطفرات :

يعتبر الحسون الناري من بين الطيور الاكتر تنوعا من حيث الوان الطفرات فقد تتراوح مابين الابيض والاحمر و البني … نترككم مع بعض الصور الجميلة لطفراته .

طفرة طائ التفاحي الشائع او الحسون الناري

 

 

السلالات :

  • Acanthis flammea cabaret ( بريطانيا إلى أوروبا )
  • Acanthis flammea flammea ( أوروبا، سيبيريا، ألاسكا و كندا )
  • Acanthis flammea rostrata ( كندا، غرينلاند و أيسلندا )

التسميات :

العربية : التفاحي الاحمر الشائع ، الريد بول
الانجليزية : Common redpoll
الفرنسية : Sizerin flammé
الاسم العلمي : Acanthis flammea

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!