الحسون الراهب او الفينش اسود الحلق موضوع شامل حول هذا الطائر

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الحسون الراهب Parson Finch

الحسون الراهب احد العصافير المميزة و التي فور مشاهدتك لها تعطيك انطباعا عن القوة ، يتميز هذا العصفور بالوانه الهادئة المتمتلة في اللون الرمادي في الراس و البقعة السوداء الافتة في حلقة و التي استمد اسمه منها إضافة إلى اللون البني الصافي في باقي جسده .

طائر الفينش اسود الحلق ، الحسون الراهب
صورة له في الطبيعة شجر الأوكالبتوس

موطنه :

يتواجد الحسون الراهب في استرليا اساسا في شمال شرقها ضمن ولاية كوينزلاند و شبه جزيرة كيب يورك حيث يفضل العيش في الغابات و المناطق المفتوحة و تكثر اعداده بالقرب من مصادر المياه كالمجاري المائية و البقع الغنية بالشجيرات الشوكية ، إضافة إلى المروج العشبية و على طول السواحل و يتواجد منه نوعان فرعيان يتوزعان على نطاقات مختلفة .

الغداء :

في البر يتغدى الفينش اسود الحلق على البدور الصغيرة و النباتات البرية إضافة إلى الحشرات كالديدان و النمل الابيض لكن في الاسر فالحفاظ على صحته الغدائية يعتمد على ما تقدمه له إذ من الضروري جدا توفير خلطة بدور متونعة ” الخاصة بطيور الزيبرا ” و هي متوافرة بشكل كبير في محلات الحيوانات الاليفة ، إضافة إلى النباتات و الخضر كالقبأ ، الدخن الطازج ، الخس و البدور المستنبة كل هذا يقدم على الاقل مرتين اسبوعيا و لا ننسى ايضا مصادر البروتين الضرورية كالديدان و البيض المسلوق الذي يجب ان يقدم مرة اسبوعيا كحد ادنى خارج موسم التكاثر ! و من الجيد كذلك تعليق عظم الحبار في القفص لضمان حصول العصافير على حصتها من الكالسيوم .

الفرق بين الدكر و الانثى :

نظرا للتشابه الكبير بين الجنسين قد يجد العديد من المربي الجدد مشكل في تحديد الدكر من الانثى من خلال الشكل الخارجي لكن هذا الامر لا يعني انه من غير الممكن تحديده بهاته الطريقة إذ انه بالامكان التفريق بينهما من خلال شكل و لون الراس الذي يكون عند الدكر ذو ريش رمادي فاتح عكس الانثى الذي يكون عندها مائل إلى البني و داكن اكثر إضافة إلى كون الرقعة السوداء في الحنجرة اكبر عند الدكر و هو وحده من يغرد ففي مطلق الاحوال إذا لم تستطع التمييز من خلال الشكل اعزل الطائر في غرفة و استمع إلى تغريده .

موسم التكاثر :

الحسون الراهب
صورة لعش الفينش اسود الحلق في الطبيعة

في موطنها الطبيعي قد يحدت في جميع اشهر السنة لكن بشكل خاص في الفترة ما بين فبراير و يونيو حسب توزيعها إذ تلاحظ الطيور و هي تتكاثر من سبتمبر إلى يناير في الأجزاء الجنوبية من نطاقها ، وبعد موسم الرياح الموسمية في فبراير فصاعدا في الشمال. حيث تبني هاته العصافير اعشاشها في تجاويف الاشجار على ارتفاع يتراوح ما بين مترين و 5 امتار فوق سطح الارض ، تضع فيه الانثى مابين 3 إلى 9 بيضات ذات لون ابيض تستمر فترة حضنهم قرابة ال 13 يوما لتخرج الصغار من العش بعد ما يصل إلى 20 يوما على فقصها لكنها تبقى تحت رعاية الوالدين لبضعت اسابيع اخرى .

التربية :

ليس من الشائع  بشكل كبير تربية هذا النوع من الطيور في الدول العربية لكن الامر يخلتف في باقي بقاع العالم لكن على العموم تربيتها لا تختلف بشكل كبير عن باقي انواع العصافير المنتمية لفصيلة شمعية المنقار متل طائر الفينش طويل الذيل إذ يمكن توفير مسكن مناسب لها في قفص متوسط الحجم مع الحرص على نظافتها و تشميسها إضافة إلى تقديم غداء متونع يتكون من البدور و النباتات و الفواكه و مصادر البروتين المختلفة و يجدر التنويه إلى انه في حالة الاكتار من الاغدية الغنية بالدهون تسمن الطيور ، و عند الرغبة في الانتاج من الاحسن و ضعها في اقفاص واسعة و توفير مواد التعشيش و اعشاش مفتوحة لتبني فيها بسهولة .

معلومات عامة :

  • إختفى الحسون الراهب من 80% من نطاقه السابق بسبب تدني اعداده و انتشار الرعي والتغيرات في نظام الحرائق كما لاستيطان انواع عشبية جديدة .
  • عادة ما يتم الخلط بينه و بين عصفور الفينش طويل الذيل و ذلك بسبب شبههما الكبير .
  • يتوفر هذا الطائر على العديد من الطفرات و التي تتراوح ما بين الابيض و البني بمختلف تدرجاته .

التسميات :

العربية : الحسون الراهب
الانجليزية : Black-throated finch , Parson Finch
الفرنسية : Diamant à bavette
الاسم العلمي : Poephila cincta

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

1 فكرة عن “الحسون الراهب او الفينش اسود الحلق موضوع شامل حول هذا الطائر”

  1. Pingback: طائر الفينش طويل الذيل او الفينش المقنع رمحي الذيل موضوع شامل - طيور العرب

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!