الحسون الامريكي او الحسون الاصفر كل ماتود معرفته حول هذا الطائر

الحسون الامريكي

الحسون الامريكي american goldfinch

الحسون الامريكي رغم عدم كون تغريده يضاهي طائر الحسون لكن صفرته المشعة اخدت الاضواء مما جعله ياخد مكانة بين اجمل الطيور البرية المغردة .

الحسون الامريكي
صورة للحسون الأمريكي في الطبيعة

موطنه :

من اسمه يمكن الاستنتاج ان طائر الحسون الامريكي يعيش في امريكا لكن بالظبط الشمالية منها حيث ينتشر بشكل واسع في الولايات المتحدة الامريكية و جنوب كندا اضافة الى شمال المكسيك حيث يعتبر زائر صيفي لها .
يحب التواجد في السهول المفتوحة و الاراضي التي يكتر فيها زراعة نبات دوار الشمس و السهول الفيضية اضافة الى البساتين و الحدائق حيث تجد غداءها المفضل في معالف مقدمة من محبي الطيور البرية المغردة .

الغداء :

الحسون الامريكي الغداء

يتغدى الحسون الامريكي على قائمة واسعة من النباتات والبذور لكن تبقى حبوب دوار الشمس و النيجر هي المفضلة اليه وهذه قائمة بالنباتات التي يتغدى عليها : ازهار النجمية ، ممشقة ، و الطرخشقون او الهندباء ، البوصير ، القسموس ، السلسفي ، عسيل الصفصاف ، Ragweed 

وبعض الاشجار متل النغت ، الارز الاحمر الغربي ، البتولا ، الدردار ، التوت

الفرق بين الذكر والانثى :

الحسون الامريكي الفرق بين الذكر والانتى
صورة لذكر وانتى طائر الحسون الامريكي

يمكن تحديد جنس الحسون الامريكي بكل سهولة وذلك انطلاقا من لون ريشه فالذكور تتميز عن الانات بان لها ريش اصفر فاقع اللون مع قبعة سوداء فوق الراس بينما الاناث لما لون باهت بدون وجود ريش اسود اعلى الراس

موسم التكاتر :

يبدا موسم التفريخ عن عند الحسون الاصفر ابتداءً من اواخر شهر يونيو حيث تبني اعشاشها في الشجيرات متل التوت او الاشجار المتوسطة الطول تضع الانتى ما 2 بين الى 7 بيضات دات لون ابيض مع زرقة قليلة شاحبة واحيانا مبقعة باللون البني .
تستمر فترة الحضن حوالي 14 لتخرج الصغار من العش بعد يوم 17 على فقصها يستمر الذكر باطعام الصغار وبارشادهم الى مكان الاكل

التغريد :

تغريد طائر الحسون الامريكي هو عبارة عن عدة الحان متقاطعة ويتميز بكونه شبيه الى حد ما بتغريد الكناري البري و النعار و بعيد كل البعد عن صوت طائر الحسون الاوروبي او التفاحي وهو معروف بكونه يغرد عندما يطير فيقوم باستعراضات بهلوانية مع اصدار زقزقات جميلة وهذا فيديو لتغريده في الطبيعة .

التربية :

الحسون الامريكي يتمتع بحماية لذى فتربيته تقتصر على دعوة العصافير الى حديقتك الخاصة والتمتع بجمالها والمميز فيه انه يغير ريشه مرتان في السنة مرة خلال بداية فصل الربيع ومرة خلال فصل الخريف لدى وحتى ادا اتيحت لك فرصة تربيته فيجب ان تقدم رعاية خاصة له ، لكن عموما يفضل ان يوضع في سلاكة بها بعض النباتات التي يتغدى عليها كي توفر حياة صحية له .

الطفرات :

لطائر الحسون الامريكي العديد من الطفرات الجميلة التي تتراوح ما بين الكريمي والابيض والاصفر الفاتح والعديد من التشكيلا الاخرى الجميلة 
وهاته بعض الصور لطفراته

الحسون الامريكي طفرة
انتى حسون امريكي طفرة تتغدى على حبوب النيجر

 

السلالات :

للحسون الامركي 4 سلالات معترف بها وهي على النحو الاتي
السلالة الباهتة : (Carduelis tristis pallidus)
السلالة الصفصافية : (Carduelis tristis salicamans)
السلالة الشجينة : (Carduelis tristis tristis)
السلالة الجوتية : (Carduelis tristis jewetti)

التسميات :

العربية : حسون امريكي ، حسون اصفر
الانجليزية : American goldfinch
الفرنسية : Chardonneret jaune
الاسم العلمي : Carduelis tristis

وصلنا الى نهاية الموضوع لاتنس متابعتنا على الفيسبوك والانستغرام ليصلك كل جديد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته – موقع طيور العرب

 

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

1 فكرة عن “الحسون الامريكي او الحسون الاصفر كل ماتود معرفته حول هذا الطائر”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.