الحدأة سوداء الجناح كل ماتود ان تعرفه حول هذا الطائر الجارح

الحدأة سوداء الجناح
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الحدأة سوداء الجناح Black-winged kite

الحدأة سوداء الجناح احد الجوارح الجميلة و الفتاكة في عالم الطيور ، يتميز هذا الطائر بشكله الجميل الدي يتمتل في اللون الرمادي و الجناحين السوداوين إضافة الى العيون الحمراء ذات النظرة الحادة مما يزيد مظهره شراسة .

زوج الحدأة سوداء الجناح

موطنه :

تتواجد طيور الحدأة سوداء الجناح على امتداد واسع من الكرة الارضية حيث يمكن مشاهدتها في كل من جنوب اوروبا الغربية ” اسبانيا و البرتغال ” وصولا إلى افريقيا حيث تتنتشر انواعها الفرعية بشكل متفرق اولا اقصى الشمال الغربي لافريقيا بما في ذلك القسم الشمالي من المغرب و اقصى الشمال على الحدود مع البحر الابيض المتوسط في كل من الجزائر و تونس ليصل توزعها الى مصر على طول نهر النيل إلا ان هاته الطيور تنعدم بشكل كامل في المناطق الاكثر قحالة من الصحراء الكبرى لنجد ان نطاقها اصبح اكبر في القسم الجنوبي من افريقيا جنوب الصحراء الكبرى ليشمل معظم البلدان من موريتانيا و النصف الجنوبي للسودان إضافة الى بعض المناطق المتفرقة غرب عمان و صولا إلى جمهورية جنوب افريقيا في الغرب . كما تتواجد ايضا في وجنوب آسيا و جزر الهند الشرقية ، و تضم مناطق انتشارها بيئات متنوعة متل السافانا، والأراضي العشبية شبه الصحراوية، والسهوب والسهول المزروعة . في المناطق الجافة  يحتاج إلى مصادر مياه قريبة . ويمكن العثور عليها من مستوى سطح البحر إلى 2700 متر من الارتفاع .

الغداء :

يقتات طائر كوهية على القوارض في المقام الأول متل الفئران ، الجردان ، الزبابات و التي في العادة لا يتعدى حجمها 100 غرام إضافة الى تغديه على بعض انواع العصافير الصغيرة متل السمنات ، الجُشْنة ، الدُرسات و بعض الطيور الاخرى كالحماميات و السحالي الصغيرة ، و عاداته في الصيد شبيهة الى حد كبير بطائر العوسق ( بوعميرة ) حيث عادة ما يتربص لطرائده و هو شبه معلق في السماء لينقد عليها بشكل مباشر من كبد السماء .

الفرق بين الدكر و الانثى :

كلى الجنسين متطابقين بشكل كبير مما يعيق عملية التمييز بين الجنسين اعتمادا على المظهر الخارجي لذلك في الطبيعة يمكن الاعتماد على السلوكيات وحدها للتفريق بين كل من الدكر و الانثى و خاصة في موسم التكاثر اما في الاسر فيمكن الاعتماد على تحليل DNA و الدي يعطي نتائج موتوقة 100% .

موسم التكاثر :

عش طائر الحدأة سوداء الجناح

بسبب الانتشار الواسع لهاته الطيور فموسم التكاثر قد يختلف حسب مكان تواجدها و توفر الفرائس لكن يحدث عادة في الفترة مابين فبراير/ مارس حيث تبني اعشاشها في الاشجار الكبيرة متل الصنوبر او البلوط او حتى في الحواف الصخرية لكن عادة على ارتفاع منخفظ نسبيا و من المعروف عليها انها تعود الى نفس العش كل سنة ، تضع الانثى مابين  3 إلى 5 بيضات ، على فترات من 2 إلى 3 أيام لكن المييز في الامر رغم ان البيض يفقص بشكل متباعد مما ينتج عنه احجام مختلفة للصغار لكن على غير العادة ليس من المعروف ان الكبار قد يشكلون تهديد كبير للاخوة الاصغر منهم كما نراه في انواع اخرى ، تستمر الحضانة حوالي 25 إلى 28 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور حوالي  35  لكنهم يبقون في محيط العش و تحت رعاية الكبار لبضعت اسابيع اخرى ، عادة ما تضع هاته الطيور حضنتين في السنة إذا كانت الضروف مساعدة .

التربية :

رغم ان طائر الحدأة سوداء الجناح مكروه من طرف مربي الدواجن الى انه يلقى رواجا في صفوف محبي الصقارة بسبب جماله و قدراته الفريدة في الصيد و تربيته لا تختلف بشكل كبير عن تربية الشاهين او باقي انواع الجوارح دات الحجم المتوسط او الصغير حيث يتم اعتماد نفس الادواة في الترويض .

التسميات :

العربية : طائر كوهية
الانجليزية : Black-winged kite
الفرنسية : Élanion blac
الاسم العلمي : Elanus caeruleus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!