الحجل البربري أو شنار مغربي كل ماتود ان تعرفه حول هذا الطائر

الحجل البربري
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الحجل البربري Barbary Partridge

الحجل البربري احد الطيور الشهيرة في شمال افريقيا و خاصة عند القناصين و هواة الصيد حيث يعتبر طريدة محببة لهم ، لكن جمال هذا الطائر لا يكمن في ذلك فقط بل الوانه الجميلة التي تزيد الطبيعة رونقا و جمالا زادت محبة الناس له ليبدؤو في تربيته و الانتاج منه و كدلك حمايته و ارجاعه الى البر خوفا عليه من الصيد الجائر .

الحجل البربري

موطنه :

يتواجد الشنار المغربي على امتداد واسع في شمال افريقيا و خاصة في المغرب حيث يمكن مشاهدته من اقصى الشمال الى المناطق الصحراوية بالاضافة الى جزر الكناري و شمال الجزائر + جبال هقار ، تونس ، شمال ليبيا و مصر ، مناطق من ايطاليا و اسبانيا حيث يفضل العيش في الغابات المعتدلة و اراضي الاشجار القمئية ، لكن على العموم على طول مناطق البحر الابيض المتوسط و السهوب و الصحراء ، إذ يمكن مشاهدته على ارتفاعات مختلفة تصل إلى 3300 متر في الأطلس الكبير.

الغداء :

يتغدى الحجل البربري اساسا على النباتات البرية و الحشرات متل النمل بالاضافة الى بعض انواع الفواكه و عادة ما تتم مشادته و هو يبحث عن البدور الصغيرة بين الشجيرات .

الفرق بين الدكر و الانثى :

هناك تشابه كبير بين الجنسين في المظهر الخارجي مما يزيد صعوبة التفريق بينهما لكن قد تكون الدكور اكبر بشكل طفيف من الاناث و يبقى احسن حل هو اجراء فحص او مراقبة سلوك الطيور و خاصة في موسم التكاثر .

موسم التكاثر :

الحجل البربري ، شنار المغربي
صورة لصغير شنار المغربي

رغم المعلومات القليلة عنه تكاثره في البر الى ان اعشاشه تلاحظ أواخر فبراير إلى منتصف يونيو في المغرب ، لكن قد يختلف حسب مكان تواجده و الضروف المتوفرة له من غداء و مناخ ، حيث تبني اعشاشها في الارض و تضع الانتى ما بين 8 الى 20 بيضة ( في المتوسط 15 ) ، و تستمر عملية الحضن قرابة ال 24 يوما ، تبدئ الصغار في محاولة الطيران عند الاسبوع التاني لكنها تكون في اتم قدرتها بحلول الاسبوع الرابع ، عندما يكون الجفاف حاد بشكل كبير قد تعزل هاته الطيور عن التكاثر الى انه قد تم توثيق ما يصل الى 30 بيضة في الموسم الواحد في بعض الاحيان عندما تكون الضروف مناسبة .

التربية :

يتم اعتبار الحجل البربري طريدة اكثر من كونه من الدواجن التي تربى الى انه يمكن تربيته في حظائر متل باقي انواع الحجل الاخرى و يتم تقديم الحبوب و الاعشاب كغداء اساسي لكن من الضروري ايضا توفير الحشرات كمصدر للبروتين الحي و خاصة عند الرغبة في الانتاج ، و عليك ايضا الحرص على ان تكون الحظيرة في مناخ جاف و بها بعض الصخور كي تالف اكتر على العيش داخلها و تكون المردودية اقوى .

التسميات :

العربية : شنار مغربي ، الحجل الغامبري
الانجليزية : Barbary Partridge
الفرنسية : Perdrix gambra
الاسم العلمي : Alectoris barbara

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تسنو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

1 فكرة عن “الحجل البربري أو شنار مغربي كل ماتود ان تعرفه حول هذا الطائر”

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!