الجولديان فينش تعرف على اجمل عصفور في استراليا من خلال موضوع شامل

طائر الجولديان فينش
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الجولديان فينش Gouldian Finch

الجولديان فينش الخيار الامتل لمن يريد تربية عصفور جميل و رقيق و هادىء و ذو مظهر مبهج للعين بسبب الوانه الرائعة التي تدخل السعادة إلى قلب الانسان ، يتميز هذا العصفور بشكله الجميل و هو ايضا معروف بكونه احد اجمل عصافير استراليا البرية إذا لم نقل اجملها على الاطلاق .

موطنه :

يعيش طائر الجولديان فينش فين استراليا اساسا في القسم الشمالي منها في الجزء الذي يمتد من ديربي إلى كوينزلاند إذ تنتشر مجموعاته القليلة بشكل متفرق في السهول العشبية القاحلة مع غطاء شجري قليل ، إضافة إلى كونه يفضل التواجد في الاحراش على طول الجداول و الانهار و خلال موسم الأمطار تبدا بالتردد اكثر على الغابات و المناطق الغنية باعشاب سبينيفيكس .

الغداء :

في البر تتغدى عصافير الجولديان فينش على البدور الصغيرة بانواعها إضافة إلى النباتات البرية متل عشب سبينيفيكس تريوديا “Triodia” حيث توفر لها هناك العديد من الخيارات في مختلف فصول السنة لكن في الاسر الامر يختلف عن ذلك فصحتها الغدائية منوطة بشكل كامل بما تقدمه لها انت لذلك عليك توفير غداء متونع و متوازن لسد حاجياتها اليومية من مختلف المواد المغدية و ذلك حسب الجو الذي تعيش فيه فاولا البدور عليها ان تكون منوعة بشكل كافي و ننصح بهاته الخلطة المناسبة و هي كالتالي :

  • 50% خرفار الكناري ” الفلارس “
  • الدخن الأبيض: 15 ٪
  • الدخن الأصفر: 15 ٪
  • النيجر: 5%
  • الدخن الياباني: 2.5 ٪
  • 5 تبقى لمختلف انواع البذور المتوفرة عندك

لكن من الضروري جدا توفير عظم الحبار بشكل دائما معلقا في القفص و ذلك لمنافعه العديد .

و لا ننسى ايضا النباتات البرية و التي يجب ان تقدم على الاقل مرتين اسبوعيا متل حشيشة القزاز ، الهندباء , القبأ , الزوان ” البري ” , جرجير … إضافة إلى البدور المستنبتة و بعض الفواكه و الخضر كالتفاح و الخس .

الفرق بين الدكر و الانثى :

بسبب تنوع طفرات هذا العصفور قد يجد العديد من المربيين الجدد صعوبة في عملية التفريق بين الدكر و الانثى و ذلك لتشابهها الكبير و إختلاف الدلالات حسب الطفرات ، لكن على العموم يمكنك تمييز الدكر عبر الشريط الازرق حول الرقبة الذي يكون واضح بشكل كبير و اكثر إتساعا بينما يكون عند الانثى رفيع و بالكاد يلاحظ ، 2 للدكر وجه دو الوان مشرقة و كاملة بينما للانثى قناع مرقط باللون الاسود و غير بارز كما هو الحال عند الدكور ، 3 لون صدر الدكر يكون بنفسجي غامق و لونه يكون بارزا عكس الانات التي لها لون بنفسجي فاتح ستجدون في مدونة التجمع المغربي لعلم الطيور موضوع اكثر تفصيلا مع صور توضيحية إضغط هنا الفرق بين دكر و انثى الجولديان فينش .

موسم التكاثر :

تم رصد الطيور تتكاثر في جميع الشهور ما عدا أكتوبر : مايو/يونيو في أستراليا الغربية ( كيمبرلي ) ، ديسمبر/أبريل ( أواخر موسم الأمطار) في الإقليم الشمالي . حيث تبني اعشاشها في تجاوييف الاشجار ، تضع الانثى مابين 3 إلى 8 بيضات ذات لون ابيض تستمر فترة حضنهم قرابة ال 15 يوما لتخرج الصغار من العش بعد ما يصل إلى 20 يوما على فقصها لكنها تبقى تحت رعاية الوالدين لفترة ، عادة ما تضع ما حضنتين او 3 في السنة حسب المناخ و توفر الغداء .

التربية :

تربية الجولديان فينش من الهوايات التي تدخل بحق السعادة إلى البيت و التي كانت غير شائعة بشكل كبير في الوطن العربي لكن بدا الحال يتغير في العقد الاخير . و هي مشابهة إلى حد كبير لتربية معظم العصافير المنتمية إلى فصيلة شمعية المنقار في خطوطها العريضة لكن تكاثرها في الاسر شيء اخر فمن الشائع عند الكثير ان انتاج الجولديان فينش من الامور الصعبة بشكل كبير في القفص لكن الامر ليس كما يعتقده الجميع و انما يجب توفير مناخ خاص لهاته الطيور لتحفيزها اكثر على التزاوج و هي حقا امور بسيطة إذا التزمت بها ستنتج ان شاء الله بكل اريحية .

  1. وفر قفص واسع لها ابتداء من 80 سم و من الاحسن سلاكة فكلما كبر هذا الاخير شعرت الطيور براحة اكثر و بتالي ستنتج و تتكاتر .
  2.  قد تكون التربية الفردية احسن لكن هذا الامر لا يعني ان التربية الجماعية ستعطي نتائج عكسية الامر كله منوط بحجم المكان الذي تضعهم فيه و المناخ الموفر لهم .
  3. الاهتمام بالتغدية من خلطة البدور و النباتات إضافة إلى البيض المسلوق .
  4. توفير حمام و التشميس و يحبد ان يكون المكان الذي تضعهم فيه تتخلله اشعة الشمس بشكل مباشر .
  5. يجب ان يكون القفص في مكان هادئ بعيد عن الضجيج او الاطفال الصغار او حتى يتعرض للضوء في الليل فالحفاظ على ساعات الإضاءة طبيعية له دور مهم في مرحلة الانتاج ! .
  6. لاعداد الزوجين افصلهم عن بعضهم لفترة من الزمن تم ضع العش في قفص الانثى و ادخل الدكر عندما تراهما يناديان على بعض او اي اشارة تدل على توافقهما مع بعض .
  7. عد مرور بضعت ايام احضر مواد التعشيش متل نبات الدوم او زعف النخيل او حتى الياف جوز الهند و الخيوط التي يتم اعتمادها للكناري .
  8. بعد تزاوج الطيور لا تتطفل على العش باتات و قم بمراقبتها عن بعد إذا كانت لا تحضن البيض عليك بنزعه و وضعه تحت طيور اخرى و من المعروف ان الشرشور البنغالي مفيد لهاته المهمة حيث يحضن الصغار و يهتم بالبيض على اكمل و جه .
  • و هذا فيديو من محمية عز الدي خير الله لانتاج الجودليان فينش و الحسون في تونس اتمنى ان يعجبكم .

التسميات :

العربية : عصفور الديامون غولد او الديامون جولد
الانجلزية : Gouldian finch, the Lady Gouldian finch, Gould’s finch , the rainbow finch
الفرنسية : Diamant de Gould
الاسم العلمي : Erythrura gouldiae

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

1 فكرة عن “الجولديان فينش تعرف على اجمل عصفور في استراليا من خلال موضوع شامل”

  1. محمد الغفيلي

    ماشاء الله تبارك الله
    مشكور على طرحك للموضوع
    لكن بالمنطقه اللي انا ساكن فيها يصعب انتاج القولد فينيش
    ويكثر فيه الموت بعكس باقي الطيور الإسترالية

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!