البومة فينش او طائر الفينش مزدوج الخط كل ماتود معرفته حول هذا العصفور

طائر البومة فينش
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

البومة فينش Owl Finch

البومة فينش احد العصافير المميزة المنتمية لفصيلة الاسترلديد و التي ستجدب انتباهك بكل تاكيد بشكلها الصافي المتمتل في الخليط بين الاسود و الابيض النقي و تلك الخطوط في الصدر هي من اعطتها هذا الاسم الغريب نوعا ما بسبب وقعها الشبيه إلى حد كبير بصدر طيور البوم .

طائر البومة فينش

موطنه :

يعد الموطن الاصلي لطيور البومة فينش هو استراليا تحديدا في القسم الشرقي و الشمالي منها ، حيث تفضل العيش في الغابات و المراعي و الأراضي العشبية إضافة إلى السافانا الجافة و عادة ما يتم رصدها و هي تتجول بالقرب من الحدائق في مجموعات تتراوح ما بين 4 إلى 40 فردا و تكتر بشكل كبير على طول المجاري المائية كالوديان و الانهار .

الغداء :

متل اغلب العصافير المنتمية لفصيلة شمعية المنقار فإن طائر الفينش مزدوج الخط يتغدى في البر بشكل اساسي على البدور الصغيرة إضافة إلى بعض النباتات و الحشائش و الحشرات ، لكن في الاسر فهو يتغدى على خلطة البدور المخصصة لطيور الزيبرا فينش و التي تحتوي بشكل اساسي على بدور الدخن بانواعه كما يجب الحرص على تقديم الخضر و النباتات البرية بشكل منتضم بما في ذلك القبأ ، الزوان البري و الخس … إضافة إلى مصادر البروتين الحيوية و التي يمكن توفيرها من خلال البيض او الديدان مع وضع عظم الحبار بشكل دائم .

الفرق بين الدكر و الانثى :

يصعب بشكل كبير التمييز بين الجنسين اعتمادا على الشكل الخارجي و ذلك لكون كل من الدكر و الانثى شبه متطابقين من هذا الجانب لذلك يلجئ للسلوك كعلامة اساسية إضافة إلى التغريد حيث يتم عزل الطيور و ملاحظتها في مرحلة العزل و بعد ارجاع الطيور تقريبا نفس الطريقة التي نصحت بها ل الشرشور البنغالي .

موسم التكاثر :

عش البومة فينش
صورة للعش المتالي لهذا النوع من الطيور

قد يختلف موسم التكاثر حسب النطاق ، ولكن عادة ما يحدث في النصف الثاني من الموسم المطير في أستراليا اي في الفترة ما بين يوليو ، نوفمبر / ديسمبر لكن قد يحدث بشكل شبه دائم في مناطق اخرى حسب الظروف و توفر الغداء ، تبني هاته الطيور اعشاشها على شكل كروي في الاشجار على ارتفاع يتراوح مابين متر و 5 امتار فوق سطح الارض ، تضع فيه الانثى ما بين 3 إلى 6 بيضات ذات لون ابيض تستمر فترة حضنهم قرابة ال 13 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور ما يصل إلى 20 يوما على فقصها لكن تبقى تحت رعاية الوالدين قرابة الاسبوعين و نصف ريتما اعتمدت على نفسها .

التربية :

من الشائع تربية عصافير البومة فينش باعتبارها طيور زينة و ذلك لكون من السهل نسبيا العناية بها و انتاجها غزير بالمقرانة من انواع اخرى ، لكن هذا لا يعني ان بامكانك و ضعها في اي قفص فللحصول على افضل النتائج يجب توفير اقفاص كبيرة و واسعة لهاته العصافير و من المفضل سلاكة بها بعض الشجيرات ، و يجب عليك الحرص على ان تحصل على غداء متوازن و متونع قدر الامكان يعتمد على خلطة البدور بشكل اساسي لكن مع ضرورة تقديم الخضر و النباتات لضمان اقتياتها على جميع العناصر الغدائية المفيدة لها و عند الرغبة في الانتاج يوفر العش لها الدي يكون عادة اما قصبي او فخاري المهم هو ان يوفر لها مكان متالي لتبني عشها الخاص فيه و إحرص دائما على ان تكون مواد التعشيش موفرة بشكل كافي .

معلومات عامة :

  • يمكن تهجين البومة فينش و الزيبرا فينش و يعد هجينهما عقيم .
  • إذا قمت بتربيتها في سلاكة او قفص كبير فاحرص على ان تكون هناك على الاقل 3 ازواج لانه في حالة زوجين فقط تحدث صراعات و كلما زاد العدد و المساحة اصبحت الطيور مسالمة اكثر .
  • تنضج هاته العصافير في عمر ال 6 اشهر لكن من الافضل الانتظار حتى بلوغها الشهر التاسع .
  • يجب وضع هاته العصافير في مكان دافئ لا تقل درجة حرارته عن ال 15 مئوية لانها تعاني بشكل واضح تحت درجات الحرارة المنخفضة مما يؤدي لموتها او مرضها !

التسميات :

العربية : طائر الفينش مزدوج الخط
الانجليزية : Double-barred finch
الفرنسية : Diamant de Bicheno
الاسم العلمي : Taeniopygia bichenovii

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!