البومة البيضاء او بومة المخازن كل ماتود ان تعرفة عن هذا الطائر الجميل

البومة البيضاء او الهامة طائر بومة المخازن
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest

البومة البيضاء Barn owl

البومة البيضاء احد الطيور الجدابة في هذا العالم فالونها التي تبعت على الصفاء و شكلها الانسيابي في الهواء جعلها من طيور السماء الفتاكة الاكثر شهرة ، و لا غبار على ان مسلسل هاري بوتر كان له دور كبير في هذا الصدد ايضا ، فبومة الرسائلة التي كانت رمزا للحكمة فيه اكسب هذا الطائر محبة و احترام الجميع ، و رغم ذلك لازالت الخرافات تحيط ببومة المخازن التي لطالما خدمت الانسان .

البومة البيضاء

موطنه :

البومة البيضاء احد الطيور البرية الاكثر انتشارا في عالمنا إذ بالامكان مشاهدتها في جميع القارات باستتناء القارة القطبية الجنوبية و بعض بقاع العالم القاحلة , و يشمل نطاقها كافة اوروبا (بإستثناء فينوسكانديا ومالطا ) ومعظم أفريقيا باستثناء المناطق الاكثر قحالة في  الصحراء الكبرى اضافة الى شبه الجزيرة العربية و شبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا وأستراليا و العديد من جزر المحيط الهادئ وأمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية . فبصفة عامة يمكننا اعتبارها مستقرة بل إن العديد من الأفراد الذين أخذوا سكنا في مكان معين ، لا يزالون هناك حتى عندما تصبح أماكن تناول الطعام الأفضل في مكان قريب شاغر ، كما ان هاته البومة تتردد على مجموعة كبيرة و متنوعة من الموائل وفقا لتوافر فريسة بما في ذلك المناطق المفتوحة و مزروعة بأشجار متفرقة و شجيرات ، مباني قديمة و حظائر و اسطبلات وأطلال و أبراج اضافة الى الاخاديد و على طول حواف الصحاري  وعادة ما توجد بومة الحظيرة في الأراضي المنخفضة ، ولكن في بعض المناطق يمكن مشاهدتها تعيش على ارتفاعات قد تصل لحوالي 4000 متر فوق سطح البحر .

الغداء :

بومة المخازن متخصصة بشكل كبير في الثدييات البرية الصغيرة، والغالبية العظمى من طعامهم يتكون من القوارض الصغيرة . الفئران (الفئران الحقل) هي عنصر غذائي مهم ، فضلا عن الغوفرية ، الزبابات ، الجردان ، صغار الارانب وسوف تستهلك أيضا الطيور الصغيرة و مجموعة من الحشرات المختلفة . إذ عادة ما تستخدم اسلوب المباغتة لكونها صائدة ليلية تتمتع بسمع خارق مما يجعل من المستحيل على فريستها الاختباء حتى لو كان الضلام حالكا و ما يزيد الامر سوأ بالنسبة لفرائسها كون هاتها الاخيرة تطير بشكل صامت فلا يعلم الفار الصغير باقترابها الى بعد فوات الاوان .

الفرق بين الدكر و الأنثى :

قد يجد العديد صعوبة كبيرة في التفريق بين الجنسين عند هذا النوع من الطيور لكن عادة ما يكون الدكر دو لون ناصع بينما الانثى لها لون داكن اكثر و حجمها اكبر من الدكور .

موسم التكاثر :

طائر البومة البيضاء
صغار البومة المصاصة

بسبب الانتشار الواسع الدي تعرفه البومة البيضاء فإن موسم التكاثر قد يختلف حسب مكان تواجدها الا انها عادة ما يمكنها التكاثر طوال السنة لتوفر فرائسها , بينما في المناطق الجافة و القاحلة تتزاوج في وقت متأخر من موسم الجفاف ، حيث تبني اعشاشها في  التجاويف من الاشجار الى المنحدرات و المباني المهجورة كما انها في الكثير من الاحيان تستخدم اعشاش مهجورة ، تضع الانثى ما بين  4 إلى 7 بيضات ذات لون ابيض و مزركشه بالبني بشكل خفيف، بمعدل بيضة واحدة كل يومين أو ثلاثة أيام تستمر الحضانة حوالي 29 إلى 34 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور ما يصل الى 50 او 70 يوما على فقصها لكنها تعود الى العش للنوم لمدة 7 إلى 8 أسابيع أخرى و تصبح مستقلة بعد 3 إلى 5 أسابيع من أول رحلة لها .

التربية :

كانت علاقة البوم بالانسان جد متقلبة على طول السنين فمنهم من اعتبرها ندير شؤم و آخرون كانت بالنسبة لهم رمزا للحكمة بينما استعملها البعض الآخر في حفلات الزفاف كفأل على قوة الترابط بين الزوجين مما جعل تربيتها في بعض المناطق من الامور الغريبة بالنسبة لمجتمعهم  إلا انه رغم اختلاف الاراء ضلت للبومة البيضاء مكانة خاصة في مجتمعاتنا بل و اصبحت تربيتها تقليدا راسخا عند العديد و كمعظم انواع الجوارح تتم تربية البوم بالطريقة التقليدية للصقارين و باستخدام ادوات خاصة فعادة ما يتم اخد الصغار في سن مبكر من العش حيث يطعمهم المربي الى ان يكتمل ريشهم و تقوى علاقتهم مع الانسان بعدها ينتقل الى مرحلة الترويض و التدريب لكن المميز في البومة كونها ليلة و لذلك قد يبدل المربي مجهود خاصا لها حتى تصبح طائر يستخدم في العديد من الاغراض و خاصة الصيد .

تربية البومة البيضاء او بومة المخازن
صورة لبومة الهامة المروضة و هي تطير الى يد صاحبها

معلومات عامة :

  • تتوفر بومة الهامة على ادنين غير متماتلتين مما يحسن الكشف عن موقع الصوت والمسافة التي تبعد بها الفريسة .
  • تم ادخال البومة البيضاء الى هاواي في عام 1958 م .
  • و قد أظهرت الدراسات أن بومة الحظيرة الفردية قد تأكل واحدة أو أكثر من فئران (أو ما يعادلها) في الليلة ، أي ما يعادل حوالي ثلاثة و عشرين في المئة من وزن جسمها. وغالبا ما يتم تخزين الطعام الزائد في مواقع مخمرة، ويمكن استخدامه عندما يكون الغذاء شحيحا .
  • بالمقارنة مع البوم الأخرى ذات الحجم المماثل ، فإن بومة الحظيرة لديها معدل أيض أعلى بكثير ، مما يتطلب المزيد من الطعام نسبيا ، مما يجعلها تستهلك مزيدا من القوارض ، وغالبا ما تعتبر هاته الاخيرة آفات من قبل البشر، و ربما اكثر من أي مخلوق آخر. وهذا يجعل بومة الحظيرة واحدة من حيوانات البرية الأكثر قيمة من الناحية الاقتصادية للزراعة . وغالبا ما يجد المزارعون هذه البوم أكثر فعالية من السم في السيطرة على آفات القوارض ، ويمكنهم أن يشجعوها من خلال توفير مواقع الأعشاش.

التسميات :

العربية : البومة البيضاء أو أم الصخر ، البومة المصاصة ، الهامة ، بومة المخازن
الانجليزية : Barn owl
الفرنسية : Chouette effraie
الاسم العلمي : Tyto alba

اتمنى ان يكون الموضوع شاملا و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *