البلبل المغربي او طائر الوطواط المغرد موضوع شامل عن هذا الطائر الجميل

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

البلبل المغربي Common bulbul

البلبل المغربي او البلبل الشائع احد اجمل الطيور المغردة و اكثرها شهرة في شمال افريقيا بسبب ألحانه العذبة يتميز البلبل المغربي او كما يسمى بطائر الوطواط بلونه الاسود الرمادي الذي تقريبا يغطي كل جسده بحدة متفاوتة كما لتغريده العدب و الذي اسر العديد من عشاق الطيور المغردة في المغرب و خارجه .

البلبل المغربي

موطنه :

تتواجد انواع البلبل المغربي ( البلبل الشائع ) تقريبا في جميع انحاء افريقيا ماعدى ليبيا إذ يمكن العتور عليها شمال الصحراء الكبرى في المغرب ، الجزائر ، تونس ، و مصر على طول نهر النيل ، اما في جنوب الصحراء الكبرى فانتشاره يبدأ من جنوب موريتانيا و السودان الى باقي دول جنوب افريقيا بما في ذلك الشمال الشرقي لجمهورية آفريقيا الجنوبية ، حيث يمكنه العيش تقريبا في كل المناطق المشجرة و الغنية بالشجيرات المثمرة متل التمر و التين كما يمكن العثور عليه بالقرب من الاراضي الزراعية و على الحدود مع المناطق الشبه قاحلة و خاصة الجبال إضافة إلى الحدائق والمتنزهات و هو شائع بالقرب من القرى .

  • ملاحظة : البلبل المغربي هو احد تلك الانواع و يعيش فقط في شمال افريقيا اساسا المغرب و الجزائر و تونس !
  • اما ما تبقى منها فهي فقط انواع فرعية تندرج تحت مسمى واحد ( البلابل الشائعة او بلابل الحديقة ) و يتمتل الفرق بينها في الشكل الخارجي بشكل اساسي و توزيعها .

الغداء :

تتغدى بلابل الحديقة بشكل اساسي على الفواكه متل التين ، التمر ، التوت … إلى انها تعتبر انتهازية الى اقصى الحدود فبمكانها التغدي على العديد من الفواكه و الازهار و البدور المتوفرة في محيطها و قد بينت دراسة اجريت في شرق افريقيا انها تتغدى على الفواكه بنسبة 72٪  و 14٪ من الزهور و 14٪ من الحشرات متل الديدان ، اليعاسيب ، الجنادب ، الخنافس و النمل الأبيض ، و اليرقات .

الفرق بين الدكر و الانثى :

بسبب التقارب الكبير بين الجنسين عند البلبل المغربي فإنه في الغالب يصعب على العديد التفريق بين الدكر و الانثى إلى ان هناك بعض العلامات الفارقة التي يعتمد عليها مربي هذا الطائر للتمييز بينهما إذا ان للدكر ذيل اطول من الانثى و وقفته منتصبة لكن الفارق الاساسي هو بالسلوك و التغريد فالدكر و حده من يتميز بتغريده القوي و المستمر بينما الانثى تكتفي ببعض النغمات الخفيفة .

موسم التكاثر :

الفقر بين دكر و انثى البلبل المغربي
صورة للدكر يؤدي رقصة التزاوج

يبدأ موسم التكاتر لطائر الوطواط المغربي في فصل الربيع اي في الفترة ما بين مارس و يوليو في المغرب ، اما في الجزائر و تونس فالموسم يكون في الفترة ما بين ماي و اغسطس ، حيث تبني هاته الطيور اعشاشها في الاشجار متل التين و النخيل ، تضع الانثى مابين 2 الى 3 بيضات ذات لون ابيض كريمي مبقعة تستمر فترة حضنهم حوالي 13 او 15 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور ما يصل الى 16 يوم على فقصها لكنها تبقى تحت رعاية الوالدين لاسابيع قليلة اخرى ، عادة ما تضع هاته الطيور بطنين في السنة .

التربية :

تربية طائر اليطروك المغربي هواية جد شائعة في دول المغرب العربي و خاصة في المملكة المغربية إذ ان لها عشاق من كافة الاعمار و عادة ما يتم تربيته في اقفاص خشبية واسعة مع تقديم السيكاليم + الديدان ( دود القبابي ) ، و العديد من انواع الفواكه متل الطماطم ، التين ، التفاح .. إضافة إلى اغدية خاصة به و من الضروري الانتباه إلى ما يتغدى عليه هذا الاخير و إحترام النسب المطلوبة ففي حال عدم توازنها قد يواجه هذا الاخير بعض المشاكل متل اعوجاج المنقار او حتى الموت إذا تم الاقتصار على علف الدجاج وحده ، بالنسبة لتكاثره في القفص فهو سهل جدا و خاصة إذا قمت بترويضه حيث توضع الازواج في سلاكة او غرفة واسعة مع توفير سعف النخيل و مواد التعشيش لهما لكن للاسف ليس هناك اهتمام كبير بانتاجه في القفص من طرف عشاق هذا الطائر الجميل بسبب تواجده باعداد كبيرة في الطبيعة و مستلزامات انتاجه الخاصة و التي في العادة لا يقدر الجميع على توفيرها .

التسميات :

العربية : طائر اليطروك
الانجليزية : Common bulbul
الفرنسية : Bulbul des jardins
الاسم العلمي : Pycnonotus barbatus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!