البلبل احمر العجز او طائر البلبل أحمر الوجنة موضوع شامل

طائر البلبل احمر العجز
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

البلبل احمر العجز Red-whiskered Bulbul

البلبل احمر العجز من بين الطيور المغردة الرائعة و ذات الصوت العذب و الرنان يتميز هذا الطائر بالوان ريشه اللماعة التي سيجدبك تناسقها و خاصة الخدود بيضاء المرصعة بالاحمر الجميل ، كما انه من طيور الزينة الشائعة بشكل كبير في اسيا فيمتلك هناك الآف المربيين له .

البلبل احمر العجز او البلبل احمر الوجنتين

موطنه :

يعيش البلبل احمر العجز في آسيا الاستوائية من باكستان والهند إلى جنوب غرب آسيا والصين ، كما تم ادخاله الى استراليا ، فلوريدا ، كاليفورنيا ، هاواي ، لا ريونيون و موريشيوس ، و على جزيرة العذراء في سيشيل ، حيث يفضل العيش في الغابات الكثيفة الجبلية ، اضافة الى المناطق المفتوحة و الحداق و وهو متكيف على العيش بالقرب من البشر و في المناطق الشبه حضارية .

الغداء :

النظام الغدائي للبلبل احمر الوجنتين لايخلتف عن باقي البلابل إذ انه يتغدى بشكل خاص على الحشرات والفواكه كالتوت و الحشف اضافة الى الديدان و اللافقريات و الرحيق و النباتات .

الفرق بين الدكر والانتى :

من المستحيل التفريق بين الجنسين اعتمادا على الشكل الخارجي بسبب التطابق الكبير الذي يلاحظ بينهما لكن يمكن الاعتماد على السلوك و التغريد اضافة الى فحوص ال DNA للحسم بين الدكر و الانتى .

موسم التكاثر :

عش البلبل احمر العجز
صورة للانتى تحضن بيضها في الطبيعة

بسبب الانتشار الواسع الدي تعرفه هاته الطيور يختلف موسم التكاثر من مكان الى اخر لكن على العموم يمتد في جنوب الهند من ديسمبر إلى مايو و في شمال الهند من مارس إلى أكتوبر ، فلوريدا من فبراير الى يونيو ، يتعاون كلا الوالدين على بناء العش الدي يستغرقهما عادة 4 ايام لانهاءه تضع الانتى مابين 2 الى 4 بيضات ” عادة 3 ” ذات لون ابيض مبقعة بشكل كامل بالارجواني تستمر فترة حضنهم قرابة ال 14 يوم لتخرج الصغار من العش بعد مرور 3 اسابيع على فقصها ، عادة ما تضع بطنين في السنة الواحدة .

بيض البلبل احمر العجز طائر البلبل احمر الوجنتين
صورة لعش البلبل به صغير حديث الفقص و بيضة

التربية :

من الشائع جدا تربية البلبل احمر العجز في اسيا نظرا لشعبيته الكبيرة هناك حيث تقام العديد من المسابقات حول و اذا اردت اقتناءه فتربية هذا النوع لا تختلف بتاتا عن تربية الانواع الاخرى متل البلبل العراقي ابيض الخدين فمن الضروري تقديم الفواكه كالتفاح و التوت اضافة الى الغداء الحي الدي يتمتل في ديدان القبابي  و هناك ايضا غداء مخصص لمتل هاته الانواع من الطيور يباع في محلات طيور الزينة ، و من المهم ان تضعه في قفص واسع لكي يجد راحته مع الالمام بالتشميس اليومي و النظافة لكن وجب التنويه الى انه لا يتحمل درجات الحرارة العالية بشكل كبير لذا من الافضل وضعه في مكان ذو حرارة معتدلة و عند الرغبة في الانتاج جهز غرفة او سلاكة كبيرة مع شجيرات .

التغريد :

يعد صوت البلبل احمر العجز من التغاريد الجميلة لكنه لا ينافس طيور اخرى كالعندليب او بعض الانواع من البلبل متل البلبل المغربي و للانتقال الى قائمة خاصة و منوعة لهذا الطائر اضغط هنا صوت البلبل .

التسميات :

العربية : البلبل احمر الخدين , ، البلبل المتوج
الانجليزية : Red-whiskered Bulbul , crested bulbul
الفرنسية : Bulbul orphée , Condé bulbul
الاسم العلمي : Pycnonotus jocosus

 اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!