البط البري او طيور البركة كل ماتود معرفته حول هذا الطائر

البط البري
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

البط البري Mallard

البط البري او كمى يسمى بالبركة هو احد اكثر الطيور انتشارا في العالم يتميز البط البري بالوانه الجميلة و الجدابة اضافة الى كونه قوي البنية و يتحمل الظروف القاصية خاصة الباردة منها كما اتخد العديد من صيده هواية لهم و خاصة عشاق البندقية و يمكن تدجين هاته الطيور لكونه تعتاد على الانسان بشكل كبير .

البط البري

الموطن و مكان العيش :

يتواجد البط البري على امتداد واسع من الكرة الارضية  و خاصة القسم الشمالي منها اذ يمكن ايجاده في كل اوروبا و اسيا اضافة الى جل امريكي الشمالية و صولا الى الحدود مع القطب الشمالي و الاسكا و شمال افريقيا و خاصة المغرب اضافة الى الشرق الاوسط و أمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي كما ادخل الى كل من اوستراليا و نيوزلاندا لكن هذا الانتشار لا يشمل التندرا و الصحاري فهي تفضل العيش في الأراضي الرطبة الغنية بالنباتات التي تشكل تغطية مناسبة لها بما في دلك البحيرات و المستنقعات الضحلة ، مسبات الانهار ، الخلجان و السواحل ، لكن بشكل اساسي في الأراضي المنخفضة لكن تشاهد ايضا في الحدائق على حدود مع الغابات .

الغداء :

النظام الغدائي للبط البري يتكون اساسا من الحشرات و النباتات المائية لكنه قد يختلف حسب عدة عوامل بما في ذلك مرحلة التكاثر ، الفصول ، المنافسة و توفر الفرائس ، فيمكنها الاقتيات على العديد من انواع الرخويات و اللافقاريات متل الدباب و اليعسوب ، الخنافس ، حرشفيات الأجنحة ، ذباب القمص ، القشريات و الديدان و العديد من اصناف البدور و الجدور و الدرنات بما في دلك روبيان المياه العذبة ، القواقع و بعض انواع الاسماك و البرمائية حيث تلاحظ و هي تغمر راسها و رقبتها في الماء من اجل التنقيب على الغداء .

الفرق بين الدكر و الانتى :

دكر و انتى البط البري
صورة لدكر و انتى بط النحم البري ابو طوق

من السهل جدا التمييز بي الجنسية اعتمادا على الشكل الخارجي و دلك لكون الدكر يتميز باللون الاخضر المزرق في الراس مع خط ابيض في الرقبة و منقار اكتر اصفرارا اضافة الى جسم رمادي فاتح اللون مع عنق بني قاتم بينما الانات يطغى عليها اللون البني المخطط مع عدم و جود اي لون اخضر و منقار مائل الى الاسود .

موسم التكاثر :

عائلة البط البري البركة
صورة لانتى رفقة صغارها في الماء

يبدا عادة بين فبراير و يونيو لكن بسبب انتشارها الواسع فقد يختلف من مكان لاخر او يحدت على طوال السنة تبني هاته الطيور اعشاشها بالقرب من المياه مخفيا خلف الغطاء النباتي المحيط تضع الانتى من 4 إلى 18 بيضة ذات لون ابيض مع خضرة خافتة تستمر فترة حضنهم قرابة ال 28 يوما و تخرج الصغار مستعدة مباشرة للغطس في الماء فتتبع امها و تبقى معها لمدة 60 يوم ريتما اعتمدت على نفسها ، عادة ماتضع حضنة واحدة في السنة .

بيض البط البري
صورة لعش البط البري مليء بالبيض

التربية :

مند القديم كانت علاقة البط البري بالانسان وطيدة حيث كان يتم صيدها باعتبارها طرائد موسمية و خاصة في العالم العربي لانها تهاجر اليه لكن تم استاناسها و تهجينها و تربيتها كبط اليف في حضائر مفتوحة فعند احضار طيور جديدة يتم قص ريش الجناح لكونها قد تهرب اذا سنحت لها الفرصة يتم تقديم غداء مخصص لها متل باقي انواع البط بما في دلك الخبز و بعض انواع الحبوب و يفضل ان يكون هناك دائما مصدر للمياه كي تجد الطيور راحتها اكتر و حاول ان توفر الغداء الحي لها كلما سنحت الفرصة .

التهجين :

يمكن تهجين طيور البرك مع العديد من انواع البط الاخرى متل البطة السوداء الأمريكية ، بط بري سينامون ، الحذف الأخضر الجناح ، البلبول الشمالي ، بط سماري ، بط هاواي ، البط الرمادي ، البطّة القنّبيّة ، البطة المرقطة … و تعطي مزيج جميل و فريد يشمل صفات كل بطة .

معلومات عامة :

  • اذا كان هناك مفترس على مقربة من العش فإن الانثى تدعي الاصابة لتصرف انتباه المفترس عن بيضها .
  • يعتبر هذا النوع من البط طيور ماهرة و قوية فقد تم تقدير سرعة الطيور المهاجرة بما يصل الى 55 ميلا في ساعة علما انها تقطع مسافات طويلة .
  • متل العديد من انواع البط ، تقوم البركة بعملية الغيار مباشرة بعد موسم التكاتر حيث تكون ضعيفة في هاته الفترة و تميل الى الانعزال و الاختباء اكتر .

التسميات :

العربية : بط النحم البري ابو طوق ، بط خضاري
الانجليزية : Mallard duck
الفرنسية : Anatinae
الاسم العلمي : Anas platyrhynchos

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقانتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!