الباشق صياد الرشاقة الجوية السريع جدا كل ماتود معرفته حول هذا الطائر

الباشق
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest

الباشق Sparrowhawk

الباشق صياد الرشاقة الجوية السريع جدا فليس هناك اي طائر من الجوارح يضاهيه في تحليقه السريع القريب من الارض و بالمحادات مع العديد من العوائق الطبيعية الدي ينجح في تجاوزها في اجزاء من التانية ليمر عبر اصغر التغر و بسرعات جد كبيرة كل هذا جعل منه الة قتل سريعة و موجهة الى ابعد الحدود .

طائر الباشق

موطنه :

ينتشر الباشق على نطاق واسع خاصة في اوروبا و شمال افريقيا من المغرب الى تونس كما يمكن ايجاده في اسيا اضافة الى كون بعض السلالات منه مهاجرة حيث تزور الشرق الاوسط ، يعيش هذا الطائر في جميع البيئات تقريبا من مستوى سطح البحر الى الجبال حيث يفضل العيش في الغابات المفتوحة و المتنوعة ، وقد تأقلم على العيش بالقرب من البشر وخاصة الحدائق و المتنزهات فعادة ما يترصد هناك لطريدته بالقرب من المعالف المعلقة .

الغداء :

بسبب رشاقته و سرعته الكبيرة يعتمد الباشق على المباغتة كأسلوب صيد له حيث يتربص للعصافير الصغيرة و يطير بسرعات كبيرة بالقرب من الارض و هذا لسبب و جيه كون اي اشارة على وجوده ستجعل العصافير الصغيرة تهرب و قد بينت دراسة اجريت في الدنمارك على مدى اكثر من 60000 فريسة النظام الغدائي الدي تعتمد عليه البواشق و هو على النحو التالي :

فخلال موسم التعشيش، حوالي 98٪ من النظام الغذائي يتكون من الطيور الصغيرة و التي تتكون من 13% من السمنات خصوصا السمنة المغردة ، 11% من عصافير الدوري ، 8% من القرقفنة و فصيلة الهوازج ، 9% من القرقف او الحداد ، 7% من الحسون الظالم + قبرة الغيط ، 6% من خطاف المخازن ، 5% دوري اوراسي ، 4% زرزور ، 3% جشنة ، و كاجمالي فقض تم تحديد اكتر من 150 نوعا مختلفا يتغدى عليه بما في دلك نسبة 1% توزعت على الحماميات ، الدجاجيات ، التدرجات الصغيرة ، كما بامكانه التغدي على التدييات الصغيرة و القوارض .

الفرق بين الدكر و الانتى :

من السهل جدا التمييز بين الجنسين اعتمادا على المظهر الخارجي و دلك لكون الدكر يتميز باللون الرمادي المزرق الدي يغطي القسم العلوي من جسمه و المزركش بالشرائط البنية  بينما الانات تتميز بحجمها الاكبر مع اللون الرمادي البني في القسم العلوي من جسمها المخطط باشرطة بنية و اضحة .

موسم التكاثر :

عش الباشق
صورة لانتى الباشق مع صغارها في العش

يبدأ بين منتصف نيسان/أبريل ونهاية آب/أغسطس، وفقا لخط العرض 7 ، ويتزامن ذلك مع الحد الأقصى من توافر الأشجار و صغار الفريسة المفضلة ، تبني اعشاشها في الاشجار الصنوبرية و ضمن الغابات المختلطة على ارتفاع يتراوح من 5 إلى 8 أمتار حيث تضع الانثى ما بين 3 الى 6 بيضات دات لون ابيض مزرقة بشكل شاحب مع وجود بقع بنية و خاصة على الجهة العليا من البيضة تستمر فترة الحضن لمدة قد تصل الى 34 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور حوالي الشهر من الزمن لكن تستمر تغديتهم من الكبار ل 3 اسابيع اخرى ، تنضج الصغار جنسيا في سن من 1-3 سنوات .

التربية :

كل سنة في دول متل المغرب تركيا و باكستان و غيرها يتم نصب الشباك لاصطياد باشق العصافير ليستخدم بعد ذلك في رياضة البيزرة حيث يتم ترويض الطيور للمنافسة و صيد الطيور في موسم الهجرة  و متله متل العديد من الجوارح يتم تدريبه باستخدام ادوات خاصة ، و من الاحسن اذا كنت تود تدريب باشق ان تقوم باخد طير صغير كي يسهل عليك الامر و اقتناء ادواة الصقارة الضرورية المعروفة ، و عند حملك له من الضروري تفادي الحركات المفاجئة ، وانشاء الله سيتم التطرق في موضوع منفصل لكيفية ترويض الجوارح و الادوات الازمة لذلك .

معلومات عامة :

  • 9 من اصل 10 عمليات صيد تفشل بسبب صيد العصافير الصغيرة و التي عادة ما يبلغ احدها عن المفترس قبل وصوله .
  • طيرانه السريع الدي قد يصل الى 50 كلم/ساعة يعطيه جزء من تانية فقط لتفادي الاصطدام بالعوائق
  • يصل الى سرعة الهجوم في أقل من تانيتين
  • تحليقه على محادات للارض يمنحه افضلية اضافية حيث ينحسر الهواء بين اجنحته و الارض ما يعطيه وسادة من الضغط الجوي المرتفع للتحليق عليها و هذا ما يبقيه محلقا و محافضا على طاقته التمينة .
  • بسبب كبر حجم الانات هذا الامر يسمح لها باصطياد طرائد اكبر مما يتيح للازواج احتلال اراضي اصغر دون رفع معدل المنافسة .

السلالات :

تتواجد 6 سلالت من البواشق متوزعة على اماكن عيشه و هي على النحو الآتي :

  1. n. nisus (Linnaeus, 1758) – أوروبا وآسيا الصغرى سيبيريا وإيران الشتاء في شمال أفريقيا و الشرق الأوسط .
  2. n. nisosimilis (Tickell, 1833) – آسيا و سيبيريا إلى شمال الصين وكوريا واليابان. الشتاء جنوب آسيا و الصين ، و كدلك بأعداد صغيرة في أفريقيا .
  3. n. melaschistos A. O. Hume, 1869 – في أفغانستان، الهملايا، أيضا الجبال جنوب غرب الصين .
  4. n. wolterstorffi O. Kleinschmidt, 1901 – كورسيكا وسردينيا .
  5. n. granti Sharpe, 1890 – ماديرا و جزر الكناري .
  6. n. punicus Erlanger, 1897 الشمال الغربي لافريقيا من المغرب الى تونس .

التسميات :

العربية :

الانجليزية : Eurasian sparrowhawk, northern sparrowhawk or simply the sparrowhawk

الفرنسية : Épervier d’Europe

الاسم العلمي :  Accipiter nisus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب و متابعتنا على صفحة الفيسبوك لتبقو على اطلاع بجديدنا في عالم الطيور  – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *