ابو الحناء او طائر الروبن كل ماتريد ان تعرفه حول هذا الطائر

ابو الحناء او طائر الروبن الاحمر أبو الحن
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

طائر ابو الحناء لطالما اعتدنا عليه في حدائقا و دوما ماكان زائرا مرحبا به فيها نظرا لوداعته يعتبر هذا العصفور من بين الطيور الاكتر شيوعا في اوروبا و عادة ما يرى بالقرب من معالف الطيور المعلقة شكلت البقعة ذات اللون الذي يشبه الحناء علامة مميزة لهذا العصفور فلا يمكنك ان تراه واحد منها بدون التعرف عليه فورا .

ابو الحناء او طائر الروبن الاحمر أبو الحن

أين يعيش؟

يتواجد طائر ابو الحناء على امتداد واسع في اوروبا وخاصة الغربية منها و كدلك يمكن مشاهدته في اسيا و اقصى الشمال الغربي لافريقيا اضافة الى جزر الأطلسي . يمكن العثور على هذا العصفور بسهولة في الغابات المفتوحة و كذلك الحدائق الحضرية و الضواحي و الفناء الخلفي. يعتبر طائر الروبن من بين طيور الحديقة الأكثر شيوعا في أوروبا كما انه يهاجر في فصل الشتاء الى البلدان الحوض الابيض المتوسط و الشرق الاوسط .

على ماذا يتغدى؟

يتغذى طائر ابو الحناء اساسا على الحشرات و العناكب و لكن ايضا على الفواكه متل التوت و البذور كحبوب دوار الشمس كما انه يستهلك الديدان متل القبابي و دود الارض .

الفرق بين الذكر والانثى :

ذكر وانثى ابو الحناء

من الصعب التمييز بين الجنسين عند طيور الروبن الاحمر و ذلك لشبههما الشديد ببعضهما البعض لكن على العموم يتميز الذكر بكون البقعة التي في صدره هي اقل انتشارا من الانتى ، رغم كون الذكور والانات قادرين على التغريد الى ان الذكر يغرد بصفة اكبر لجدب الانات و خاصة في موسم التكاثر و ستلاحظ في هاته الفترة ان الذكور هي التي تجلب الغداء و ليس الانات لذى كن متربصا لهاته الامور.

موسم التكاثر :

يبدا عادة من أبريل إلى أغسطس تفضل هاته الطيور بناء اعشاشها على بعد أمتار قليلة فوق الأرض ، مخبأة جيدا بين الغطاء النباتي كما انه قد يبني العش في تجويف أو شق في جدار الحجراو في بعض الاماكن الغريبة متل صندوق البريد ، تضع الانثى مابين 4 الى 7 بيضات دات لون ابيض مبقع بالبني تستمر فترة الحضن قرابة 14 يوم لتخرج الصغار من العش بعد مرور 20 يوم على فقصها ، عادة ماتضع طيور الروبن الاروروبي ما يصل الى 3 حضنات في السنة .

بيض طائر ابو الحناء
عش به 7 بيضات لطائر الروبن الاحمر

كيفية التربية ؟

تربية طائر ابو الحناء هي محدودة حول العالم وخاصة في عالمنا العربي اذ انها مشابة الى حد ما بتربية طائر العندليب لانها تتطلب العديد من المقومات وذلك بسبب طبيعة الطائر و بنيته فلا يمكنك احظار طائر جديد ووضع في القفص فانت بذلك تحكم عليه بالاعدام لذى يفضل وضعه بسلاكة كبيرة بها اشجار و ارضيتها عبارة عن تراب كي يتمكن الطائر من الاقتيات و جب عليك كذلك توفير غداء حي اضافة الى البدور و الفواكه ، لكن الغرب اعطو للتربية مستوى اخر و ذلك بجعلها تاتي الى الحديقة و توفير لها كل ما يلزمها كي يكسر حاجز الخوف و سترى بعد ذلك ان العصافير تاكل من ايديهم بلا خوف .

التغريد :

لن اصف تغريد طائر ابو الحناء بانه خلاب او مميز بشكل مبهر الى انه يبقى مختلف عن باقي الطيور مما يكسبه اضافة جميلة الى الطبيعة و هدوئها المريح للنفس .

الطفرات :

يمكن مشاهدة الروبن الاحمر بطفرات قليلة و نادرة جدا نترككم مع صور توضيحية لطفراته في الطبيعة

طفرات طائر ابو الحناء
ابو الحن الطفرة

لمزيد من الصور الجميلة تابعونا على حسابنا على الانستغرام

التسميات :

العربية : الروبن الأوروبي , أبو الحن
الانجليزية : European robin
الفرنسية : Rouge-gorge
الاسم العلمي : Erithacus rubecula

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!